للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق الربيع بن حبيب عن نوفل بن عبد الملك عن أبيه عن على أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "نهى عن التلقي"

والحديث ضعيف جدًّا وقد أبان ذلك البخاري إذ قال عنه الترمذي: "سألت محمدًا عن هذا الحديث فقال: الربيع بن حبيب منكر الحديث" ونوفل بن عبد الملك الذي روى عن أبيه عن على هو مرسل، وأراه نوفل بن عبد الملك بن مساحق". اهـ.

١٩٨٩/ ٢٦ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه عنه طاوس وعكرمة.

* أما رواية طاوس عنه:

ففي البخاري ٤/ ٣٧٠ ومسلم ٣/ ١١٥٧ وأبى داود ٣/ ٧١٩ والنسائي ٧/ ٢٥٧ وابن ماجه ٢/ ٦٣٥ وأحمد ١/ ٣٦٨ وعبد الرزاق ٨/ ١٩٩ والبيهقي ٥/ ٣٤٦:

من طريق ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تلقوا الركبان ولا يبيع حاضر لباد قال: فقلت لابن عباس: ما قوله: "لا يبيع حاضر لباد" قال: لا يكون له سمسارًا" والسياق للبخاري.

* وأما رواية عكرمة عنه:

فقى الترمذي ٣/ ٥٥٩ وأحمد ١/ ٢٥٦ وابن أبي شيبة ٥/ ٩٥ والطحاوي في شرح المعانى ٤/ ٧ وأبى يعلى ٣/ ١٢ و ١٦ والبيهقي في الكبرى ٥/ ٣١٧:

من طريق أبى الأحوص عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تستقبلوا السوق ولا تحفلوا ولا ينفق بعضكم لبعض" والسياق للترمذي ورواية سماك عن عكرمة ضعيفة لاضطرابه إلا ما كان من رواية شعبة وسفيان وإسرائيل فإنهم ميزوا ما رفعه مما أوقفه وقد أرسله عن أبي الأحوص ابن أبي شيبة في المصنف ٥/ ١٦٨.

١٩٩٠/ ٢٧ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه أبو حازم والأعرج وسعيد المقبرى وابن سيرين ومجاهد وأبو سلمة بن عبد الرحمن وابن أبي ليلى.

* أما رواية أبى حازم عنه:

ففي البخاري ٥/ ٣٢٤ ومسلم ٣/ ١١٥٥ وأبى عوانة ٣/ ٢٦١ و ٢٦٢ والنسائي ٧/ ٢٥٥ وإسحاق ١/ ٢٥٩ وأبى يعلى ٥/ ٤٣٨ وابن حبان ٧/ ٢٢٢ و ٢٢٣ والبيهقي ٥/ ٣١٧ والدارقطني في العلل ١١/ ١٨٥ و ١٨٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>