للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ورواه القطان وابن نمير فقالا عنه عن نافع عن ابن عمر والوجهان صحيحان.

* وأما رواية ابن سيرين عنه:

ففي مسلم ٣/ ١١٥٧ وأبى عوانة ٣/ ٢٦٣ و ٢٦٤ وأبى داود ٣/ ٧١٨ والترمذي ٣/ ٥١٥ والنسائي ٧/ ٢٥٧ وأحمد ٢/ ٢٨٤ و ٤٨٧ و ٤٨٨ و ٤٠٣ وأبى يعلى ٥/ ٣٩٦ و ٣٩٨ والدارمي ٢/ ١٧٠ وابن عدى في الكامل ٥/ ٢٨١ والطحاوي ٤/ ٩ والطبراني في الأوسط ١/ ٢٩١ و ٤/ ٢٠٧ والدارقطني في العلل ١٠/ ٥٨ وتمام في الفوائد كما في ترتيبه ٢/ ٢٨٨:

من طريق هشام بن حسان وأيوب والأوزاعى والسياق لهشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تلقوا الجلب. فمن تلقاه فاشترى منه فإذا أتى سيده السوق فهو بالخيار" والسياق لمسلم.

وقد اختلفوا فيه على الأوزاعى فقال عنه بشر بن بكر ما تقدم. خالفه عقبة بن علقمة كما عند الطبراني فقال عنه عن هشام بن حسان عن ابن سيرين به قال الدارقطني على رواية عقبة "وليس بمحفوظ". اهـ وضعف رواية عقبة، ابن عدى في ترجمته.

* وأما رواية مجاهد عنه:

ففي ابن أبي شيبة ٥/ ١٦٩ والدارقطني في السنن ٣/ ٧٤ والأفراد كما في أطرافه ٥/ ٢٦٨:

من طريق ليث عن مجاهد عن ابن عمر وأبى هريرة قالا: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تلقى البيوع من أفواه الطرق" والسياق لابن أبي شيبة وليث ضعيف إلا أنه تابعه ابن أبي نجيح عند الدارقطني إلا أن الراوى عنه محمد بن مسلم الطائفى وفيه نظر عند التفرد وعنه عمران بن ابان الواسطى وهو ضعيف فضعف الحديث من كلا الوجهين عن مجاهد.

* وأما رواية أبي سلمة عنه:

ففي أحمد ٢/ ٥٠١ وابن أبي شيبة ٥/ ١٦٩ وأبى عبيد في غريبه ٢/ ٣:

من طريق محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تلقوا الركبان للبيع" وسنده حسن وفيه زيادة "ولا يسوم الرجل على سوم أخيه".

* وأما رواية ابن أبي ليلى عنه:

ففي الطحاوي ٤/ ٨ والدارقطني في العلل ١١/ ٧٧:

من طريق الحكم عن ابن أبي ليلى عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا تلقوا

<<  <  ج: ص:  >  >>