للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للسخاوى وهذا قول ابن عدى كما في الكامل فبان بهذا أن بين مالك وجده اثنان. إلا أن عبد العزيز بن أبى حازم رواه عن مالك قائلاً: "عن مولى لهم عن مالك بن أبى عامر عن عثمان رفعه".

وقد خالف مخرمة في إسناده ابن لهيعة كما عند ابن أبى حاتم في العلل ١/ ٣٨٧ إذ قال عن بكير عن سالم مولى دوس عن عثمان بن عفان رفعه وابن لهيعة بيّن أمره وقد غلطه أبو حاتم في قوله: "مولى دوس" وصوب كونه مولى النصريين.

* وأما رواية مجاهد عنه:

فيأتى تخريجها في حديث أبى الدرداء من هذا الباب.

٢٠٣٦/ ٧٣ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه سعيد بن يسار وأبو صالح وشرحبيل بن سعد وابن سيرين وابن أبى نعم.

* أما رواية سعيد عنه:

ففي مسلم ٣/ ١٢١٢ وأبى عوانة ٣/ ٣٧٣ والنسائي ٧/ ٢٧٨ وأحمد ٢/ ٣٧٩ و ٤٨٥ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٦٩ والمشكل ١٥/ ٣٨٧ وابن حبان ٧/ ٢٣٧ والبيهقي ٥/ ١٧٨ وأبى يعلى ٦/ ٣٤:

من طريق موسى بن أبى تميم عن سعيد بن يسار عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذهب بالذهب وزنًا بوزن مثلًا بمثل والفضة بالفضة وزنًا بوزن مثلًا بمِثل فمن زاد أو استزاد فهو ربا" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبى صالح عنه:

فذكرها الدارقطني في العلل ١٠/ ١٤١ وابن أبى حاتم في العلل ١/ ٣٧٢ من طريق فليح عن سهيل عن أبيه عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذهب الذهب والفضة لا تفضلوا بعضها على بعض" وقد غلط الدارقطني وأبو حاتم فليحًا وصوبوا رواية يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندرانى حيث قال عن سهيل عن أبيه عن أبى سعيد وقد تابعه على هذا ابن عيينة حيث رواه عن عمرو بن دينار عن أبى صالح عن أبى سعيد.

* وأما رواية شرحبيل بن سعد عنه:

ففي أحمد ٣/ ٥٨ وأبى يعلى ١/ ٤٧٢ وابن شاهين في الناسخ والمنسوخ ص٣٨٩:

من طريق عاصم قال: حدثنى شرحبيل أنه سمع أبا هريرة وأبا سعيد وابن عمر

<<  <  ج: ص:  >  >>