للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "رد علينا تمرنا" والسياق لابن أبى شيبة. وقد تقدم ما فيه من خلاف في إسناده على، ابن فضيل وتقدم الكلام على أبى دهقانة في الباب السابق في حديث بلال.

* وأما رواية شرحبيل بن سعد عنه:

فتقدم تخريجها في هذا الباب في حديث أبى هريرة.

* وأما رواية عبد المؤمن عنه:

ففي مسند أبى يعلى ٥/ ٢٧٨:

من طريق سكين حدثنا عبد المؤمن عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والملح بالملح والتمر بالتمر مثلًا بمثل كيلًا بكيل فمن زاد واستزاد فقد أربى" وعبد المؤمن ثقة وثقه ابن معين وأما سكين فمتروك وهو ابن أبى سراج وانظر ترجمته في اللسان والضعفاء.

* وأما رواية عطية عنه:

ففي مسند الحارث كما في زوائده ص١٤٢:

من طريق ابن أبى ليلى عن عطية عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة مثلًا بمثل فمن زاد فقد أربى وإن استنظرك أن يدخل بيته فلا تدعه". وابن أبى ليلى هو محمد ضعيف وشيخه أشد مته.

* وأما رواية بشر بن حرب عنه:

ففي مسند الطيالسى كما في المنحة ١/ ٢٦٩:

من طريق بشر بن حرب الندبى قال: سألت ابن عمر عن الصرف الدرهم بالدرهمين فقال: " عين الربا عين الربا فلا تقربه هل سمعت ما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خذوا المثل بالمثل". وبشر ضعيف.

٢٠٤٣/ ٧٨ - وأما حديث أبى الدرداء:

ففي مصنف ابن أبى شيبة ٥/ ٢٩٩:

من طريق ليث عن مجاهد قال: أربعة عشر من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - قالوا: "الذهب بالذهب والفضة بالفضة وأربوا الفضل منهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وسعد وطلحة والزبير" ولم يذكر أبا الدرداء فيهم وممكن كونه منهم لكثرة ذكر العدد. وليث راويه عن مجاهد هو ابن أبى سليم ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>