للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أن يكون من مسند ابن مسعود.

٢٢٢٨/ ١٢ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها عمرو بن غالب والأسود وعبيد بن عمير ومسروق.

* أما رواية عمرو عنه:

ففي النسائي ٧/ ٩١ وأحمد ٦/ ٥٨ و ١٨١ و ٢٠٥ و ٢١٤ وإسحاق ٣/ ٩١٣ و ٩١٤ والطيالسى ص ٢١٦ وابن أبي شبة ٦/ ٤٢٨ والطحاوى في المشكل ٥/ ٦٠ و ٦١ وأبي يعلى ٤/ ٣٥٥ والحاكم ٤/ ٣٥٣:

من طريق سفيان حدثنا أبو إسحاق عن عمرو بن غالب قال: قالت عائشة: أما علمت أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "لا يحل دم امرىءٍ مسلم إلا رجل زنى بعد إحصانه أو كفر بعد إسلامه أو النفس بالنفس" والسياق للنسائي.

وقد اختلف في رفعه ووقفه على أبي إسحاق فرفعه عنه من سبق وإسرائيل وأبو الأحوص ووقفه عنه زهير. والراجح رواية الرفع وعمرو بن غالب وثقه النسائي.

* وأما رواية الأسود عنها:

ففي مسلم ٣/ ١٣٠٣ والنسائي ٧/ ٩١ وأحمد ٦/ ٨١ والدارقطني ٣/ ٨٣:

ذكروا هذه الرواية عقب رواية الأعمش عن عبد اللَّه بن مرة عن مسروق عن عبد اللَّه قال الأعمش فذكر ذلك لإبراهيم فحدثنى عن الأسود عن عائشة بمثله.

* وأما رواية عبيد بن عمير عنها.

ففي النسائي ٧/ ١٠١ و ١٠٢ وأبي داود ٤/ ٥٢٢ و ٥٢٣ والدارقطني ٣/ ٨١ والطحاوى في المشكل ٥/ ٥٠ و ٥١ والحاكم ٤/ ٣٥٤ و ٣٦٧ والبيهقي ٨/ ٢٨٣:

من طريق إبراهيم بن طهمان عن عبد العزيز بن رفيع عن عبيد بن عمير عن عائشة -رضي اللَّه عنها- قالت: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لا يحل دم امرىءٍ مسلم يشهد أن لا اله إلا اللَّه وأن محمدًا رسول اللَّه إلا بإحدى ثلاث: رجل زنى بعد إحصان فإنه يرجم ورجل خرج محاربًا للَّه ورسوله فإنه يقتل أو يصلب أو ينفى من الأرض أو يقتل نفسًا فيقتل به" والسياق لأبى داود. وإسناده صحيح.

وقد اختلف فيه على إبراهيم فقال عنه أبو عامر العقدى ومحمد بن سنان الباهلى وأبو حذيفة ومحمد بن سابق كما تقدم. خالفهم حفص بن عبيد اللَّه وأبو عامر العقدى إذ قالا

<<  <  ج: ص:  >  >>