للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق نصر بن حاجب عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال: أتى رجل رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: يا رسول اللَّه أتانى رجل يريد مالى قال: "امنع مالك" قال: فإن قاتلنى؟ قال: "قاتله" قال: فإن قتلته؟ قال: "في النار" قال: فإن قتلنى؟ قال: "أنت شهيد" ونصر ذكر العقيلى عن ابن معين قوله: "كان شاميًا ليس بشىء". اهـ.

وهذه رواية الدورى عن ابن معين وقد اكتفى بها العقيلى وفي ذلك الاكتفاء نظر فقد نقل الحافظ في اللسان ٦/ ١٥٢ عن ابن معين أنه قال فيه ثقة. وقال أبو داود ليس بشىءٍ" اهـ وقال أبو عوانة: صدوق لا بأس به، وقال النسائي في التمييز: ليس بثقة وقد تابعه محمد بن جعفر عند مسلم وسليمان بن بلال عند أبي عوانة فلا حاجة لنقد العقيلى.

* وأما رواية أبي صالح عنه:

ففي معجم ابن الأعرابى ١/ ١٤٢ والقضاعى في مسند الشهاب ١/ ٢٢٢ والعقيلى ١/ ١٠٦:

من طريق إسحاق بن محمد الفروى نا مالك بن أنس عن سمى عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "من قتل دون ماله فهو شهيد".

وإسحاق قال فيه أبو حاتم: كان صدوقا ولكن ذهب بصره فربما لقن وكتبه صحيحة وقال مرة مضطرب. وقال النسائي: ليس بثقة وقال الدارقطني كما في سؤالات السهمى "ضعيف وقد روى عنه البخاري ويوبخونه في هذا. وقال العقيلى: جاء عن مالك بأحاديث كثيرة لا يتابع عليها. وقال الآجرى: سألت أبا داود عنه فوهاه جدًّا والظاهر أن من كان من مثل هذا وتفرد بحديث عن إمام ولم يتابع على ذلك فإنه إلى الضعف في ذلك الحديث أقرب. ولا أعلم من تابعه على هذا السياق عن مالك. وهذا الحديث أورده العقيلى في ترجمته.

* وأما رواية قهيد عنه:

ففي النسائي ٧/ ١١٤ وأحمد ٣/ ٤٢٢ والبخاري في التاريخ ٧/ ١٩٨ و ١٩٩ وابن قانع في معجمه ١/ ٣٦٨ والبزار كما في زوائده ٢/ ٣٦٥ و ١٩٩ وابن حبان في الثقات ٥/ ٣٢٦ والدارقطني في المؤتلف ٤/ ١٨٩١ و ١٨٩٢ وابى نعيم في الصحابة ٤/ ٢٣٦٠ وابن أبي عاصم ٢/ ٢٧١ والبغوى ٥/ ٨١ والطبراني في الكبير ١٩/ ٣٩:

من طريق ابن الهاد وغيره عن قهيد بن مطرف الغفارى عن أبي هريرة أن رجلًا جاء إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: يا رسول اللَّه أرأيت إن عدى على مالى قال: "فأنشد باللَّه" قال: فإن

<<  <  ج: ص:  >  >>