للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: ١ - باب ما جاء فيمن لا يجب عليه الحد]

قال: وفي الباب عن عائشة

٢٢٥٣/ ١ - وحديثها:

رواه أبو داود ٤/ ٥٥٨ والترمذي في العلل الكبير ص ٢٢٥ والنسائي ٦/ ١٥٦ وابن ماجه ١/ ٦٥٨ وأحمد ٦/ ١٠٠ و ١٠١ و ١٤٤ وإسحاق ٣/ ٩٨٨ وأبو يعلى ٤/ ٢٥٨ والدارمي ٢/ ٩٣ وابن الجارود ص ٢٧٣ و ٢٧٤ وابن حبان ١/ ١٧٨ والطحاوى في شرح المعانى ٢/ ٧٤ والمشكل ١٠/ ١٥١ وأحكام القرآن ١/ ١٩٧ والحاكم ٢/ ٥٩:

من طريق حماد بن سلمة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة -رضي اللَّه عنهما- أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبى حتى يكبر". والسياق لأبى داود. والسند حسن وفي العلل المصنف "سألت محمدًا عن هذا الحديث؟ فقال: أرجو أن يكون محفوظًا قلت له: روى هذا الحديث غير حماد؟ قال: لا أعلمه اهـ.

[قوله: ٢ - باب ما جاء في درء الحدود]

قال: وفي الباب عن أبي هريرة وعبد اللَّه بن عمرو

٢٢٥٤/ ٢ - أما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه أبي صالح والحرقى:

* أما رواية أبي صالح عنه:

فرواها أبو داود ٣/ ٧٣٨ وابن ماجه ٢/ ٧٤١ وأحمد ٢/ ٢٥٢ وابن حبان ٧/ ٣٢٤ وابن عدى ١/ ١٢٥ و ٢/ ٣٦٨ والعقيلى ١/ ١٠٦ والطحاوى في المشكل ١٣/ ٣١٤ والحاكم ٢/ ٤٥ وأبو نعيم في الحلية ٦/ ٣٤٥ والبيهقي في الكبرى ٦/ ٢٧ وابن الأعرابى في معجمه ١/ ١٤٣ والدارقطني في العلل ٨/ ٢٠٥:

من طريق الأعمش وسهيل وسمى عن أبي صالح عن أبي هريرة وهذا لفظ الأعمش قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "من أقال مسلمًا أقاله اللَّه عثرته" والسياق لأبى داود.

والحديث يصح من طريق الأعمش أما من طريق قرينيه فقد أعله العقيلى لكونه تفرد به إسحاق بن محمد الفروى حيث قال عن مالك ثم هو بعد ذلك حينًا يقول عن سهيل وحينًا يقول عن سمى.

<<  <  ج: ص:  >  >>