للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٣٠٩/ ٥٣ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه أبو صالح والأعرج وسعيد بن المسيب ومحمد بن سلام عن أبيه عنه:

* أما رواية أبي صالح:

ففي ابن ماجه ٢/ ٨٥٦ وأبي يعلى ٦/ ١٣٧ والآجرى في ذم اللواط ص ٥٧ و ٥٩ وابن عدى في الكامل ٥/ ٢٣٠ والخرائطى في المساوئ ص ١٦٥ والطحاوى في المشكل ٩/ ٤٤٥:

من طريق سهيل عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - في الذي يعمل عمل قوم لوط. قال: "ارجموا الأعلى والأسفل، ارجموهما جميعًا" والسياق لابن ماجه والحديث ذكره الترمذي تعليقًا في جامعه ٤/ ٥٨ وزعم أنه انفرد بالرواية عن سهيل عاصم بن عمر العمرى. ولم يصب في ذلك فقد تابعه عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن عمر كما عند الخرائطى والحاكم وعبد الرحمن وعاصم ضعيفان جدًّا.

* وأما رواية الأعرج عنه:

ففي الأوسط للطبراني ٨/ ٢٣٤ والخرائطى في المساوئ ص ١٦٤ والحاكم ٤/ ٣٥٦ والبيهقي في الشعب ٤/ ٣٧٨ و ٣٧٩:

من طريق محرز بن هارون وغيره عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "لعن اللَّه سبعة من خلقه من فوق سبع سمواته وردد اللعنة على واحد منهم ثلاثًا ولعن كل واحد منهم لعنة تكفيه فقال: ملعون من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط، ملعون من عمل عمل قوم لوط، ملعون من عمل عمل قوم لوط، ملعون من ذبح لغير اللَّه، ملعون من أتى شيئًا من البهائم، ملعون من عق والديه، ملعون من جمع بين المرأة وبين بنتها، ملعون من غير حدود الأرض، ملعون من ادعى إلى غير مواليه" والسياق للطبراني وقال: لم يرو هذا الحديث عن الأعرج إلا محرز بن هارون". اهـ، ولم يصب فيما ادعاه من التفرد فقد تابعه هارون بن هارون التيمى عند الحاكم.

والحديث ضعيف جدًّا، محرز متروك وهارون ضعيف.

* وأما رواية سعيد بن المسيب عنه:

ففي الأوسط للطبراني ٣/ ٢٦٦:

من طريق عمر بن راشد عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب عن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>