للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق أبي بشر عن سعيد بن جبير قال: كنت عند ابن عمر فمروا بفتية أو بنفر نصبوا دجاجة يرمونها فلما رأوا ابن عمر تفرقوا عنها وقال ابن عمر: "من فعل هذا، إن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - لعن من فعل هذا" والسياق للبخاري.

وقد اختلف في إسناده على ابن جبير فقال عنه محمد بن بشر ومحمد بن أبي عمر والمنهال والفضيل بن عمرو وأبو إسحاق ما سبق. خالفهم عدى بن ثابت إذ قال. عن ابن جبير عن ابن عباس.

* وأما رواية سعيد بن عمرو عنه:

ففي البخاري ٩/ ٦٤٢ وأحمد ٢/ ٩٤ وأبي عوانة ٥/ ٥٣:

من طريق إسحاق بن سعيد بن عمرو عن أبيه أنه سمعه يحدث عن ابن عمر رضى اللَّه عهما أنه دخل على يحيى بن سعيد وغلام من بنى يحيى رابط دجاجة يرميها فمشى إليها ابن عمر حتى حلها ثم أقبل بها وبالغلام معه فقال: "ازجروا غلامكم عن أن يصبر هذا الطير للقتل فإنى سمعت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - نهى عن أن تصبر بهيمة أو غيرها للقتل" والسياق للبخاري.

* وأما رواية مجاهد عنه:

ففي الكبير للطبراني ١٢/ ٤٠٣ والأوسط ٦/ ٤٢:

من طريق محمد بن أبان عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن ابن عمر "أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - نهى عن المثلة" وابن أبان ضعيف وكذا شيخه.

* وأما رواية أبي صالح عنه:

ففي أحمد ٢/ ٩٢ و ١١٥ وعلى بن الجعد في مسنده ص ٣٣٠ والطبراني في الأوسط ٧/ ٢١١:

من طريق شريك عن معاوية بن إسحاق عن أبي صالح الحنفى عن رجل من أصحاب النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - أراه ابن عمر كذا قال عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "من مثل بذى روح ثم لم يتب مثل اللَّه به بوم القيامة" والسياق لابن الجعد.

وشريك معلوم أمره، وزعم الطبراني أن قيس بن الربيع تفرد بالحديث عن معاوية بن إسحاق إذ قال: "لم يرو هذا الحديث عن معاوية بن إسحاق إلا قيس تفرد به إسحاق بن منصور" ولم يصب في هذا الجزم فقد تابعه من تقدم وقيس بن الربيع مثل شريك في

<<  <  ج: ص:  >  >>