للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق شعبة قال: سمعت قتادة يحدث عن سعيد بن المسيب عن عائشة -رضي اللَّه عنها- عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - أنه قال: "خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم: الحية والغراب الأبقع والفأرة والكلب العقور والحديا" والسياق لمسلم.

* وأما رواية القاسم عنها:

ففي ابن ماجه ٢/ ١٠٨٢ وأحمد ٦/ ٢٠٩ و ٢٣٨ وابن المبارك في مسنده ص/ ٩١١١/ ٣١٦ والبيهقي وأبي محمد الفاكهى في فوائده ص ٤٣٨:

من طريق المسعودى قال: أنبانا عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "الحية فاسقة والعقرب فاسقة والفأرة فاسقة والغراب فاسق" قال: فقال: إنسان للقاسم بن محمد: أيؤكل الغراب؟ فقال: من يأكله بعد قول النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - "فاسق؟! " والسياق لابن المبارك.

والحديث قال فيه البوصيرى في الزوائد ٢/ ١٧٢ "هذا إسناد رجاله ثقات إلا أن المسعودى واسمه عبد الرحمن بن عبد اللَّه بن عتبة بن عبد اللَّه بن مسعود اختلط بآخرة ولم نعلم هل روى الأنصارى عن المسعودى قبل الاختلاط أو بعد فيجب التوقف في حديثه واسم الأنصارى محمد بن عبد اللَّه بن المثنى". اهـ، وما قاله من التوقف في قبول الحديث من أجل المسعودى وأن من روى عنه غير معلوم شأنه أكان قبل الاختلاط أم بعده مدفوع بمتابعة وكيع للأنصارى ورواية وكيع عنه قبل الاختلاط وقد تابع وكيعًا أيضا أبو نعيم وروايته قبل أيضًا.

وللقاسم عنها سياق آخر:

عند أحمد ٦/ ١٥٧ والحارث كما في زوائده ص ١٣٧:

من طريق ليث عن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق عن عائشة أنها قالت: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "اقتلوا الحيات كلهن إلا الجان الأبتر منها وذا الطفيتين على ظهره فإنهما يقتلان الصيى في بطن أمه ويغشيان الأبصار من تركهما فليس منا" وليث ضعيف.

* وأما رواية سائبة عنها:

ففي أحمد ٦/ ٤٩ و ٨٣ و ١٤٧ وعلى بن الجعد ص ٢٤٠:

من طريق شعبة عن عبد ربه عن نافع عن سائبة عن عائشة أن رسول - صلى اللَّه عليه وسلم - أمر بقتل ذي الطفيتين والأبتر وقال: "إنهما يطمسان البصر ويسقطان الولد" والسياق لابن الجعد

<<  <  ج: ص:  >  >>