للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق يعقوب القمى قال: ثنا عيسى بن جارية عن جابر بن عبد اللَّه قال: أمر رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - بقتل الكلاب فجاء ابن أم مكتوم فقال: "يا رسول اللَّه إن منزلى شاسع ولى كلب فرخص له أيامًا ثم أمر بقتله" والسياق لأبى الشيخ وعيسى منكر الحديث.

٢٢٨٣ - وأما حديث أبي رافع:

فرواه عنه سالم والفضل بن عبيد اللَّه وسلمى أم أبي رافع وبنت أبي رافع والحسن بن أبي رافع.

* أما رواية سالم عنه:

ففي أحمد ٦/ ٣٩١ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٥٤ والمشكل ١٢/ ٨٧ والطبراني في الكبير ١/ ٣١٣ و ٣١٤ وأبي يعلى كما في المطالب ٣/ ٤٤:

من طريق يعقوب بن محمد بن طحلاء عن أبي الرجال عن سالم بن عبد اللَّه عن أبي رافع قال: بعثنى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - أقتل الكلاب فخرجت أقتل كلما لقيت حتى جئت العصية فإذا كلب حول بيت فأرغته لأقتله فنادتنى امرأة من البيت فقالت: ما تريد؟ قلت: بعثنى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - أقتل الكلاب فقالت: ارجع إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فأخبره أنى امرأة قد ذهب بصرى وإنه يؤذننى بالآتى ويطرد عنى السبع فرجعت إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: "اقتله" فرجعت فقتلته. والسياق للطبراني.

وقد وقع في إسناده اختلاف على سالم تقدم ذكر ذلك في حديث ابن عمر من هذا الباب والترجيح فيه.

* وأما رواية الفضل بن عبيد اللَّه بن أبي رافع عنه:

ففي أحمد ٦/ ٩ والبزار ٩/ ٢٣٠ والحارث في مسنده كما في زوائده ص ١٣٦ والرويانى ١/ ٤٥٦ وأبي يعلى كما في المطالب ٣/ ٤٤:

من طريق ابن جريج قال: أخبرنى عباس بن أبي خداش عن الفضل بن عبيد اللَّه بن أبي رافع عن أبي رافع -رضي اللَّه عنه- أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "يا أبا رافع اقتل كل كلب بالمدينة" فوجدت نسوة من الأنصار ولهن كلب فقلن: يا أبا رافع إن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قد أغزا رجالنا وإن هذا الكلب يمنعنا بعد اللَّه واللَّه ما يستطيع أحد يلينا حتى تقوم المرأة منا فأذكره للنبى - صلى اللَّه عليه وسلم - قال فذكرت ذلك للنبى - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "اقتله فإن اللَّه هو يمنعهن". والسياق للبزار، والفضل لم يوثقه معتبر وكذا عباس.

<<  <  ج: ص:  >  >>