للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق يحيى بن أبي كثير حدثتنى بنت أبي رافع عن أبي رافع أن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - دفع العنزة إلى أبي رافع فأمره أن يقتل كلاب المدينة كلها حتى أفضى به القتل إلى كلب لعجوز فأمره النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - بقتله. والسياق للطحاوى.

وقد اختلفوا في وصله وإرساله على يحيى فوصله عنه على بن المبارك. خالفه هشام الدستوائى إذ أرسله والحق مع من أرسل.

وأما رواية الحسن بن أبي رافع عنه:

ففي مسند الرويانى ١/ ٤٥٨ والبخاري في تاريخه الكبير ٢/ ٢٩٣:

من طريق الضحاك حدثنى الحسن بن أبي رافع عن أبيه عن أبي رافع قال: أمرنا رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - بقتل الكلاب فاتبعتها أقتلها حتى أتيت دارًا بالحجون فإذا امرأة فأردت أن أقتل كلبها فقالت: لا تفعل حتى ترجع إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فإنى بمخوف من الأرض فرجعت إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فأخبرته فقال: "ارجع فاقتله" فرجعت فقتلته.

وقد وقع في إسناده اختلاف على الضحاك فقال عنه أبو بكر الحنفى ما تقدم خالفه ابن أبي فديك إذ قال عنه عن الحسن بن أبي رافع عن أبي رافع فأسقط الواسطة بين الحسن وأبي رافع. والحسن هو ابن رافع بن أبي رافع وقيل الحسن بن على بن أبي رافع وقيل الحسن بن هانى بن أبي رافع وعلى رواية ابن أبي فديك ففي السند انقطاع إذ يبعد سماع الحسن من أبي رافع. وعلى رواية أبي بكر الحنفى فالمعلوم أنه وقع اختلاف في تعيين اسم والد الحسن وهل سمع من أبي رافع ولم أر رواية لولد أبي رافع ممن يقال له رافع أو هانىء أو على في غير هذا الموطن عن أبيه أبي رافع.

٢٢٨٤ - وأما حديث أبي أيوب:

ففي الكبير للطبراني ٤/ ١٢١ و ١٢٢ والأوسط ٣/ ٥٥ والطحاوى ٤/ ٢٨٢:

من طريق سهيل بن أبي صالح عن سعيد بن يسار عن زيد بن خالد عن أبي أيوب عن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ولا كلب".

وقد اختلف فيه على سهيل ذكر هذا الطبراني بقوله: "هكذا روى روح هذا الحديث" قال: "عن أبي أيوب ورواه الناس كلهم عن سهيل عن سعيد بن يسار من مسند أبي أيوب ورواه الناس كلهم عن سهيل عن سعيد بن يسار عن زيد بن خالد عن أبي طلحة". اهـ، فبان بهذا أن الحديث من مسند أبي أيوب شاذ إذ راويه عن سهيل كذلك هو روح بن القاسم والحديث ليس صريحًا في الباب إلا أنه خالف ويأتى بسط الخلاف فيه في اللباس في

<<  <  ج: ص:  >  >>