للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بها وما مثله إلا كمثل القائل:

وما أنا إلا من غزية إن غوت ... غويت وان ترشد غزية أرشد

* تنبيه:

وقع في ابن أبي شيبة من طريق ابن أبي ليلى عن أبي الزبير بمعنى سياق مسلم وضعف الحديث البوصيرى من أجل ابن أبي ليلى فإن أراد بالضعف سياق اللفظ فذاك وإن أراد ضعفًا كليًّا فلا والاحتمال الأول أرجح.

٢٢٩٩ - وأما حديث عقبة بن عامر:

فرواه عنه أبو الخير وبعجة الجهنى ومعاذ بن عبد اللَّه وابن المسيب.

* أما رواية أبي الخير عنه:

ففي البخاري ٤/ ٤٧٩ ومسلم ٣/ ١٥٥٦ والترمذي ٤/ ٨٨ والنسائي في الصغرى ٧/ ٢١٨ والكبرى ٣/ ٥٦ وابن ماجه ٢/ ١٠٤٨ وأحمد ٤/ ١٤٩ والدارمي ٢/ ٥ وابن حبان ٧/ ٥٥٨ والطحاوى في المشكل ١٤/ ٤٠٩ والطبراني في الكبير ١٧/ ٢٧٦ والبيهقي ٩/ ٢٦٩ و ٢٧٠: من طريق الليث عن يزيد عن أبي الخير عن عقبة بن عامر -رضي اللَّه عنه- أن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - أعطاه غنما يقسمها على صحابته فبقى عتود فذكره للنبي - صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: "ضح به أنت" والسياق للبخاري.

* وأما رواية بعجة عنه:

ففي البخاري ١٠/ ٤ ومسلم ٣/ ١٥٥٦ والترمذي ٤/ ٨٨ والنسائي في الصغرى ٧/ ٢١٨ والكبرى ٣/ ٥٧ وأحمد ٤/ ١٤٤ و ١٥٦ وابن خزيمة ٤/ ٢٩٤ والطيالسى ص ١٣٥ وأبي يعلى ٢/ ٣١١ والطحاوى في المشكل ١٤/ ٤١٥ والطبراني ١٧/ ٣٤٣ و ٣٤٤ والبيهقي ٩/ ٢٦٩:

من طريق هشام عن يحيى عن بعجة الجهنى عن عقبة بن عامر الجهنى قال: قسم النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقلت: يا رسول اللَّه صارت لى جذعة قال: "ضح بها" والسياق للبخاري.

* وأما رواية معاذ بن عبد اللَّه عنه:

ففي النسائي ٧/ ٢١٨ والطحاوى في المشكل ١٤/ ٤١٠ وابن الجارود ص ٥٦٠ وابن حبان ٧/ ٥٦٠ والطبراني في الكبير ١٧/ ٣٤٦ والأوسط ٣/ ٣٩٢ و ٣٩٣ والبيهقي ٩/ ٢٧٠:

من طريق عمرو بن الحارث عن بكير بن الأشج عن معاذ بن عبد اللَّه بن خبيب عن

<<  <  ج: ص:  >  >>