للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعلى أي الإرسال أولى إذ من وصل عن ابن إسحاق قد عورض بأرجح منه كما تقدم.

٢٣٢٢ - وأما حديث أم كرز:

فرواه عنها حبيبة بنت ميسرة وابن عباس وسباع بن ثابت والزهرى.

* أما رواية حبيبة عنها:

ففي أبي داود ٣/ ٢٥٧ والنسائي ٧/ ١٦٤ و ١٦٥ وأحمد ٦/ ٣٨١ و ٤٢٢ وإسحاق ٥/ ١٦٠ والحميدي ١/ ١٦٧ والدارمي ٢/ ٨ وابن أبي شيبة ٥/ ٥٣٠ وعبد الرزاق ٤/ ٣٢٧ وابن سعد ٨/ ٢٩٤ و ٢٩٥ و ٣٠١ وابن أبي عاصم في الصحابة ٦/ ٦٩ و ٧٠ و ١٧١ وأبي نعيم في الصحابة ٦/ ٣٥٥١ والطحاوى في المشكل ٣/ ٦٨ و ٧٠ و ٧١ والطبراني في الكبير ٢٥/ ١٦٥ و ١٦٦ والأوسط ٢/ ٢٢٧ وابن حبان ٧/ ٣٥٦ وابن عدى في الكامل ٥/ ٨٢ والبيهقي في الكبرى ٩/ ٣٠٢ وابن جميع في معجمه ص ٣٠٢:

من طريق عطاء عن حبيبة بنت ميسرة عن أم كرز الكعبية قالت: سمعت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - يقول: "عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة" والسياق لأبى داود.

"وقد اختلف فيه على عطاء فقال عنه عمرو بن دينار وابن جريج وابن إسحاق ما تقدم. ووافقهم قيس بن سعد إلا أن قيس بن سعد زاد مع عطاء مجاهدًا وطاوس وأسقط حبيبة وهذه رواية عنه ورواية في الطبراني أنه ساقه كسياق عمرو ومن تابعه "خالفهم مطر الوراق وأبو الزبير ومنصور بن زاذان ورواية عن قيس بن سعد إذ قال عن عطاء عن أم كرز. خالفهم حجاج بن أرطاة إذ قال عنه عن عبيد بن عمير عن أم كرز. إلا أنه اختلف فيه على حجاج، فقال عنه سويد بن عبد العزيز ما تقدم. خالف سويدًا هشيم وعبد اللَّه بن نمير إذ قالا: عنه عن عطاء عن ميسرة بن أبي خثيم عن أم كرز. خالف في ذلك يزيد بن زريع وسلام بن أبي مطيع إذ قالا: عنه عن عطاء عن أم كرز والظاهر أن هذا من حجاج لثقة الرواة عنه. واختلف فيه على يزيد بن أبي زياد فقال عنه أبو بكر بن عياش وعنبسة بن سعيد ما تقدم خالفهما أبو زبيد عبثر بن القاسم إذ قال عنه عن عطاء سألت سبيعة بنت الحارث النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - عن العقيقة وقال يزيد مرة عن عطاء عن ابن عباس رفعه.

خالف جميع من تقدم في عطاء عبد الكريم أبي أمية إذ قال عنه عن جابر وأبو أمية متروك. خالف في ذلك محمد بن أبي حمد وهو متروك. إذ قال عنه عن عائشة. خالفهم عبد الملك بن أبي سليمان إذ قال عنه عن أم كرز عن عائشة. خالفهم عقبة بن عبد اللَّه الأصم إذ قال عنه عن أم كرز موقوفًا. خالفهم أسلم المنقرى إذ قال عنه أن أم

<<  <  ج: ص:  >  >>