للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يدى بيوتهم. فانفلتت ذات ليلة من الوثاق فأتت الإبل. فجعلت إذا دنت من البعير رغا فتتركه. حتى تنتهى إلى العضباء. فلم ترغ. قال: وناقة منوقة فقعدت في عجزها ثم زجرتها فانطلقت ونذروا بها فطلبوها فاعجزتهم. قال: ونذرت للَّه إن نجاها اللَّه عليها لتنحرنها فلما قدمت المدينة رآها الناس. فقالوا: العضباء ناقة رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -، فقالت: إنها نذرت إن نجاها اللَّه عليها لتنحرنها. فأتوا رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فذكروا ذلك له. فقال: "سبحان اللَّه بئسما جزتها نذرت للَّه إن نجاها اللَّه عليها لتنحرنها. لا وفاء لنذر في معصية. ولا فيما لا يملك العبد" والسياق لمسلم.

* وأما رواية محمد بن الزبير عن أبيه عنه:

ففي النسائي ٧/ ٢٧ و ٢٨ وأحمد ٤/ ٤٣٩ و ٤٤٣ والبزار ٩/ ٤١ و ٤٢ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٢٤٨ والرويانى ١/ ١٢٧ و ١٢٨ وخيثمة الاطرابلسى في حديثه ص٦٧ والبخاري في التاريخ ٤/ ٤ وابن عدى في الكامل ٣/ ٢٥٢ و ٦/ ٢٠٣ و ٣٢١ والطحاوى في شرح المعانى ٣/ ١٢٩ والمشكل ٥/ ٤٠٦ و ٤٠٧ و ٤٠٨ والطبراني في الكبير ١٨/ ١٦٤ و ٢٠٠ و ٢٠١ والحاكم ٤/ ٣٠٥ والبيهقي ١٠/ ٥٦ و ٧٠ والخطيب في التاريخ ٦/ ٢٩٢ و ٢٩٣ و ١٣/ ٥٦ وعبد الرزاق ٨/ ٤٣٤:

من طريق يحيى بن أبي كثير عن محمد بن الزبير الحنظلى عن أبيه عن عمران بن حصين قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين" والسياق للنسائي وعقبه بقوله: "قال أبو عبد الرحمن محمد بن الزبير ضعيف لا تقوم بمثله حجة وقد اختلف عليه في هذا الحديث". اهـ، وقد رواه عن محمد بن الزبير غير يحيى. جرير بن حازم وعباد بن العوام وروح بن القاسم وسعيد بن أبي عروبة وحماد بن زيد وفضيل وعبد الوهاب بن عطاء وعبد الوارث بن سعيد وخالد بن عبد اللَّه وأبو بكر النهشلى والثورى وإبراهيم بن طهمان ومحمد بن إسحاق بن يسار.

أما عباد بن العوام وجرير وروح بن القاسم وفضيل وسعيد بن أبي عروية فقالوا: عنه كالرواية السابقة عن عن يحيى بن أبي كثير. خالفهم أبو بكر النهشلي والثوري وإبراهيم بن طهمان إذ قالوا عن محمد بن الزبير عن الحسن عن عمران. خالفهم عبد الوارث بن سعيد وخالد بن عبد اللَّه وابن إسحاق إذ قالوا عن محمد بن الزبير عن أبيه عن رجل عن عمران:

واختلف فيه على يحيى بن أبي كثير وعبد الوهاب بن عطاء وحماد بن زيد أما الخلاف فيه على يحيى فقال عنه على بن المبارك وشيبان وأبان ما تقدم خالفهم معمر إذ قال عنه عن

<<  <  ج: ص:  >  >>