للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية ابن سيرين عنه:

ففي أبي داود ٣/ ٥٦٩ والنسائي ٧/ ٥ وابن حبان ٦/ ٢٧٧ وأبي يعلى ٥/ ٣٨٨ و ٣٨٩ والبيهقي ١٠/ ٢٩ والطبراني في الأوسط ٥/ ٢٥:

من طريق عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا باللَّه ولا تحلفوا باللَّه إلا وأنتم صادقون" والسياق لأبى داود.

وقد اختلف في وصله وإرساله على ابن سيرين فوصله عنه عوف، خالفه أيوب إذ أرسله كما عند عبد الرزاق ٨/ ٤٦٦ وفي لفظه تغاير ومال الدارقطني في العلل ١٠/ ٥٧ إلى رواية الإرسال.

* وأما رواية أبي سلمة عنه:

ففي الكامل ٦/ ٣١٤:

من طريق مسلمة بن على عن الزبيدى عن الزهرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "من قال في مجلس واللات والعزى فإن كفارتها أن يقول لا إله إلا اللَّه" ومسلمة قال فيه البخاري: وأبو زرعة منكر الحديث وتركه النسائي والدارقطني وغيرهما وقال ابن معين: ليس بشىء.

ولأبى سلمة عن أبي هريرة سياق آخر:

عند الحاكم ٤/ ٢٩٨:

من طريق عبيس بن ميمون ثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "من حلف على يمين فهو كما حلف إن قال هو يهودى فهو يهودى وإن قال هو نصرانى فهو نصرانى وإن قال هو برىء من الإسلام فهو برىء من الإسلام ومن ادعى دعوى الجاهلية فإنه من جثا جهنم" قالوا: يا رسول اللَّه وإن صام وصلى؟ قال: "وإن صام وصلى" وقد صححه الحاكم ورد ذلك الذهبى بقوله: "عبيس ضعفوه والخبر منكر" وانظر الكلام في عبيس في الكامل ٥/ ٣٧٣ والميزان ٣/ ٢٦.

٢٣٤٨ - وأما حديث قتيلة:

فرواه الترمذي في علله الكبير ص ٢٥٣ والنسائي ٧/ ٦ وأحمد ٦/ ٣٧١ و ٣٧٢ وإسحاق ٥/ ٢٥٤ و ٢٥٥ و ٢٥٦ والطحاوى في المشكل ١/ ٢٢٠ و ٢/ ٢٩٥ وابن سعد ٨/

<<  <  ج: ص:  >  >>