للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠/ ٣٩٠ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ١٣١ والمشكل ٥/ ٣٩٨ و ٣٩٩ وأبي بكر الشافعى في الغيلانيات ص ٢٤٧ وابن طهمان في مشيخته برقم ٢٩:

من طريق قتادة وغيره عن عكرمة عن ابن عباس: "أن أخت عقبة بن عامر نذرت أن تمشى إلى البيت فأمرها النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - أن تركب وتهدى هديًا" والسياق لأبى داود.

وتقدم ما وقع فيه من اختلاف في السند في حديث عقبة من هذا الباب.

[قوله: ١٠ - باب كراهية النذر]

قال: وفي الباب عن ابن عمر

٢٣٥٣ - وحديثه:

رواه عنه عبد اللَّه بن مرة وسعيد بن الحارث وعبد اللَّه بن دينار.

* أما رواية عبد اللَّه بن مرة عنه:

ففي البخاري ١١/ ٤٩٩ و ٥٧٦ ومسلم ٣/ ١٢٦٠ و ١٢٦١ وأبي عوانة ٤/ ٧ وابن حبان ٦/ ٢٨٣ وأبي داود ٣/ ٥٩١ والنسائي ٧/ ١٧ وابن ماجه ١/ ٦٨٦ والدارمي ٦/ ١٠٢ وأحمد ٢/ ٦١ و ٨٢ والطحاوى في المشكل ٢/ ٣٠٦ و ٣٠٧ والبيهقي ١٠/ ٧٧ وابن الجعد في مسنده ص ١٢٩ وابن المبارك في مسنده ص ١٠٥ وعبد الرزاق ٨/ ٤٤٣:

من طريق منصور عن عبد اللَّه بن مرة عن عبد اللَّه بن عمر قال: نهى النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - عن النذر وقال: "إنه لا يرد شيئًا ولكنه يستخرج به من البخيل" والسياق للبخاري.

* وأما رواية سعيد بن الحارث عنه:

ففي البخاري ١١/ ٥٧٥ وأحمد ٢/ ١١٨ والطحاوى في المشكل ٢/ ٣٠:

من طريق فليح بن سليمان حدثنا سعيد بن الحارث أنه سمع ابن عمر رضى اللَّه عنهما يقول: أو لم ينهوا عن النذر؟ إن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "إن النذر لا يقدم شيئًا ولا يؤخر وإنما يستخرج بالنذر من البخيل" والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبد اللَّه بن دينار عنه:

ففي مسلم ٣/ ١٢٦١:

من طريق سفيان عن عبد اللَّه بن دينار عن ابن عمر عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - أنه قال: "النذر لا يقدم شيئًا ولا يؤخره وإنما يستخرج به من البخيل".

<<  <  ج: ص:  >  >>