للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يصيب أحدكم الثوب فيلبسه حتى يذهب عينه ثم يلقيه في المغنم والدواب يركبها حتى يحسرها ثم يأتى بها إلى المغنم" والسند ضعيف لعنعنة من يسوى.

[قوله ١٧ - باب في كراهية التفريق بين السبى]

قال: وفي الباب عن على

٢٥٩٦/ ٢٨ - وحديثه:

رواه أبو داود ٣/ ١٤٤ و ١٤٥ والترمذي ٣/ ٥٧٢ وابن ماجه ٢/ ٧٥٥ و ٧٥٦ وأحمد ١/ ٥٦ و ٩٧ و ٩٨ و ١٠٢ و ١٢٦ و ١٢٧ والطيالسى كما في المنحة ٢/ ٢٦٥ والبزار ٢/ ٢٢٧ و ٢٢٨ وابن الجارود ص ١٩٩ وابن أبي شيبة ٥/ ٣٣٥ والطبراني في الأوسط ٣/ ٨٣ و ٤/ ٢٢٥ والدارقطني في السنن ٣/ ٦٦ وفي الأفراد كما في أطرافه ١/ ٢٣٣ و ٢٦٩ والعلل ٣/ ٢٧٥ والحاكم ٢/ ٥٤ و ٥٥:

من طريق الحكم عن ميمون بن أبي شبيب عن على قال: وهب لى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - غلامين أخوين فبعت أحدهما. فقال لى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "يا على ما فعل غلامك؟ " فأخبرته فقال: "رده رده". والسياق للترمذي.

وقد اختلف في إسناده على الحكم في وصله وإرساله وفي سياق السند. فقال عنه رقبة بن مصقلة وأبو خالد الدالانى والحجاج بن أرطاة وعبد الغفار بن القاسم أبو مريم. كما تقدم وبعضهم لم يسمعه من الحكم مثل الحجاج. والدالانى ضعيف وأبو مريم متروك. ورقبة لا أعلم سماعه من الحكم، خالفهم زيد بن أبي أنيسة ومحمد بن عبيد اللَّه العرزمى إذ قال عنه عن ابن أبي ليلى عن على. والعرزمى متروك وتفرد بالرواية عن زيد. عبيد اللَّه بن عمرو الرقى وعنه سليمان بن عبيد اللَّه الرقى كما في أفراد الدارقطني وسليمان ضعيف فيما ينفرد به من الأسانيد. ولم ينفرد زيد والعرزمى بالسياق السابق بل تابعهما شعبة وابن أبي عروبة إلا أن متابعة شعبة فيها نظر لأمرين: الأول: وقوع الاخلاف على عبد الوهاب الخفاف راويه عن شعبة فقال عنه وضاح بن حسان الأنبارى وإسماعيل بن أبي الحارث وعلى بن سهل عن شعبة عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن على خالفهم أحمد بن حنبل ومحمد بن سوار وعبد الأعلى إذ قالوا عنه عن سعيد بن أبي عروبة عن رجل عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن على وهذه الرواية أرجح. الأمر الثانى: يبعد خفاء هذه الرواية على كبار أصحاب شعبة وتوجد. عند الخفاف الذى في حفظه بعض الشيء إذا بان

<<  <  ج: ص:  >  >>