للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية عطاء عنه:

فتقدم تخريجها في السير في باب برقم ٩.

٢٦٠٥/ ٣٧ - وأما حديث الصعب بن جثامة:

فرواه البخاري ٦/ ١٤٦ ومسلم ٣/ ١٣٦٤ وأبو عوانة ٤/ ٢٢٢ وأبو داود ٣/ ١٢٣ والنسائي في الكبرى ٥/ ١٨٥ و ١٨٦ والترمذي ٤/ ١٣٧ وابن ماجه ٢/ ٩٤٧ وأحمد ٤/ ٣٨ و ٧١ و ٧٢ و ٧٣ والحميدي ٢/ ٣٤٣ وعلى بن الجعد في مسنده ص ٤٣٥ وسعيد بن منصور في السنن ٢/ ٢٤٠ وابن أبي عاصم في الصحابة ٢/ ١٦٩ والبغوى في الصحابة ٣/ ٣٧٧ وأبو الفضل الزهرى في حديثه ٢/ ٥٠٨ وابن أبي شيبة ٧/ ٦٥٧ وعبد الرزاق ٥/ ٢٠٢ والطبراني في الكبير ٨/ ١٠٢ و ١٠٣ و ١٠٤ وابن حبان ١/ ١٧٤ والبيهقي ٥/ ٧٨:

من طريق الزهرى عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة قال: "مر بي رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - وأنا بالأبواء أو بودان فأهديت له من لحم حمار وحش وهو محرم فرده على فلما رأى في وجهى الكراهة قال: "إنه ليس بنا رد عليك ولكنا حرم" وسمعته يقول: "لا حمى إلا للَّه ولرسوله" وسئل عن أهل الدار من المشركين يبيتون فيصاب من نسائهم وذراريهم فقال: "هم منهم" ثم يقول الزهرى: ثم نهى عن ذلك بعد. والسياق لأحمد ولابن حبان "ثم نهى عن قتلهم يوم حنين".

وعامة أصحاب الزهرى رووه عنه كما تقدم. واختلف فيه على عمرو بن دينار فقال عنه ابن جريج ومحمد بن ثابت ما تقدم. خالفهما حماد بن زيد إذ قال عنه عن ابن عباس رفعه فأسقط ثلاثة من السند وجعله من مسند ابن عباس. وذكر البغوى في معجمه أن هذا مما لم يسمعه عمرو من ابن عباس واستدل برواية محمد بن ثابت الموافقة لرواية أصحاب الزهرى، وعلى قول البغوى يجرى على عمرو تعريف التدليس وهذا مشكل علمًا بأن رواية عمرو عن ابن عباس في الصحيحين. ومثل قول البغوى ما قاله البخاري في حديث اليمين مع الشاهد إذ تقدم في الأحكام قول البخاري بأن عمرًا لم يسمعه من ابن عباس.

* تنبيه:

الزيادة التى زادها ابن حبان هي من رواية محمد بن عمرو عن الزهرى ومحمد بن عمرو في حفظه شىء وقد مال الحافظ في الفتح إلى أن زيادة محمد بن عمرو مدرجة واستدل بالتفصيل الذى ذكره أبو داود في السنن وهى من طريق ابن عيينة عن الزهرى.

<<  <  ج: ص:  >  >>