للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٨٨ - وأما حديث أم سلمة:

فرواه عنها أبو سلمة بن عبد الرحمن وعبد الله بن عبد الله بن أبى أمية القرشي.

* أما رواية أبى سلمة عنها:

ففي مسند أحمد ٦/ ٣٢١ والطبراني في الكبير ٣٢/ ٣٨٧:

من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردى عن محمد بن طحلاء عن أبى سلمة به ولفظه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان بتوضأ مما مسته النار" وابن طحلاء قال فيه أبو حاتم: لا بأس به وهذه العبارة يستعملها أبو حاتم فيمن يحتاج إلى متابعة وقد توبع ابن طحلاء كما يأتى.

تنبيه:

قال الهيثمى في المجمع ١/ ١٤٨ في حديث أم سلمة ما نصه: "وأبو سليمان الذى في إسناد أحمد لا أعرفه ولم أر من ترجمه". اهـ. وما قاله من كونه وقع في المسند "أبى سليمان" في الإسناد غير صحيح بل هو أبو سلمة ومما يؤكد كون ما ذكره الهيثمى غير صواب أن لا وجود له في مسند أحمد، وذكر الحافظ للحديث في أطراف المسند خاليًا عما نسبه الهيثمى إليه وانظر أطرافه ٩/ ٤٢٧

* وأما رواية عبد الله بن عبد الله القرشي عنها:

ففي التاريخ للبخاري ٥/ ١٢٩ والطبراني في الكبير. ٢٣/ ٣٠١:

من طريق ابن أبى ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن عبد الله بن عبد الله بن أبى أمية عن أم سلمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "توضؤا مما مست النار" والحديث ضعفه البخاري في المصدر السابق حيث قال: "في إسناده نظر". اهـ.

١٨٩ - وأما حديث زيد بن ثابت:

فرواه مسلم ١/ ٢٧٢ والنسائي ١/ ٨٩ وأحمد ٥/ ١٨٤ و ١٨٨ و ١٨٩ و ١٩٠ و ١٩١ و ١٩٢ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ٦٢ وابن أبى شيبة في المصنف ١/ ٦٩ والطبراني في الكبير ٥/ ١٢٧ و ١٢٨ و ١٢٩ والأوسط ٢/ ٣٣ والبيهقي في السنن ١/ ٥٥ وكذا الطبراني أيضًا في مسند الشاميين برقم ٣٢٥٣ والدارمي ١/ ١٥١:

من طريق الزهرى قال: أخبرنى عبد الملك بن أبى بكر بن عبد الرحمن بن

<<  <  ج: ص:  >  >>