للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكذا أبو حاتم كما في العلل ١/ ٣٢٧.

خالفهم الليث بن سعد وابن أبي ذئب إذ قالا عن المقبرى عن ابن أبي قتادة عن أبيه.

والمعلوم أن أوثق الناس في المقبرى الليث وابن أبي ذئب وعبيد اللَّه بن عمر وعليهما اعتمد مسلم لإخراج الحديث من طريق المقبرى.

وأما يحيى بن سعيد فاختلف الرواة عنه إذ قال الثورى وأبو إسحاق الفزارى وأبو بدر شجاع بن الوليد وعلى بن مسهر وزهير بن معاوية وبشر بن المفضل وابن جريج ويزيد بن هارون عن المقبرى عن ابن أبي قتادة عن أبيه إلا أن ابن جريج من بينهم أسقط في رواية أخرى أبا قتادة وأرسله. إلا أن السند إلى ابن جريج لا يصح للرواية المرسلة إذ راويه عنه عطاء بن جبلة وهو منكر الحديث كما قال أبو زرعة خالفهم جرير بن عبد الحميد إذ قال عنه عن المقبرى عن أبي قتادة بإسقاط ولد أبي قتادة. وتابع جريرًا حماد بن سلمة إلا أن حماد بن سلمة قال: عن يحيى بن سعيد والزبير أبي خالد عن المقبرى عن أبي قتادة كما في الصحابة لابن أبي عاصم. وأما مالك بن أنس فاختلف الرواة عنه فقال ابن وهب وابن القاسم وعبد اللَّه بن نافع والشافعي وأحمد بن أبي بكر عن مالك عن يحيى عن المقبرى عن ابن أبي قتادة عن أبيه. وقال القعنبى ومصعب الزبيرى عن مالك عن المقبرى عن ابن أبي قتادة بإسقاط يحيى بن سعيد، ورجح الدارقطني الرواية الأولى.

وأما حماد بن زيد فقال عن يحيى بن سعيد عن المقبرى عن أبي قتادة أو عن عبد اللَّه بن أبي قتادة عن أبيه.

* تنبيه:

وقع في علل الدارقطني: "يحيى بن سجد المقبرى" صوابه: "عن المقبرى".

ووقع فيها أيضا: "ورواه الليث عن سعد" صوابه: "ابن سعد".

* وأما رواية على بن رباح عنه:

ففي الأوسط للطبراني ١/ ٩٢:

من طريق رشدين بن سعد عن الحسن بن ثوبان وابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن على بن رباح عن أبي قتادة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "الشهيد لا يجد ألم القتل إلا كما يجد أحدكم مس القرصة" ورشدين متروك.

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>