للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لغدوة في سبيل اللَّه أو روحة خير مما طلعت عليه الشمس وغربت" وابن لهيعة ضعيف.

٢٦٩٣/ ٢٨ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه الترمذي ٤/ ١٨٠ و ١٨١ والطيالسى ص ٣٥٢ وعبد بن حميد ص ٢١٨ و ٢١٩ وأبو يعلى ٣/ ٦٧ وابن أبي شيبة ٤/ ٥٦٠ وابن أبي عاصم في الجهاد ١/ ٢٣٧ والزهد له ص ٩٨ والطبراني في الكبير ١١/ ٣٨٨:

من طريق الحجاج بن أرطاة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "غدوة في سبيل اللَّه أو روحة خير من الدنيا وما فيها". والسياق للترمذي وفي الحديث علتان: ضعف الحجاج وما تقدم من كون الحكم لم يسمع من مقسم إلا أربعة أحاديث في قول شعبة ليس هذا منها.

٢٦٩٤/ ٢٩ - وأما حديث أبي أيوب:

فرواه مسلم ٣/ ١٥٠٠ وأبو عوانة ٤/ ٤٦٦ والنسائي ٦/ ١٥ وأحمد ٥/ ٤٢٢ وعبد بن حميد ص ١٠٤ والشاشى ٣/ ٨٠ وابن أبي شيبة في المسند ١/ ٢٨ والمصنف ٤/ ٥٦٠ وابن أبي عاصم في الجهاد ١/ ٢٣٥ والطبراني في الكبير ٤/ ١٨١ و ١٨٢ والأوسط ٨/ ٢٩١:

من طريق سعيد بن أبي أيوب حدثنى شرحبيل بن شريك المعافرى عن أبي عبد الرحمن الحبلى. قال: سمعت أبا أيوب يقول: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "غدوة في سبيل اللَّه أو روحة خير مما طلعت عليه الشمس وغربت". والسياق لمسلم.

٢٦٩٥/ ٣٠ - وأما حديث أنس:

فرواه عنه حميد وثابت وشبيب.

* أما رواية حميد عنه:

ففي البخاري ٦/ ١٣ والترمذي ٤/ ١٨١ وابن ماجه ٢/ ٩٢١ وأحمد ٣/ ١٤١ و ١٥٧ و ٢٦٣ و ٢٦٤ وابن قتيبة في غريبه ١/ ٤٣٣ وابن أبي شيبة ٤/ ٥٦١ وأبي يعلى ٤/ ٤٥ وابن المبارك في الجهاد ص ٣٩ وابن أبي عاصم في الجهاد ١/ ٢٢٨ و ٢٣١:

من طريق ابن المبارك عن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال: "غدوة في سبيل اللَّه أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أو قيد أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأت

<<  <  ج: ص:  >  >>