للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: ١٥ - باب ما جاء في الثبات عند القتال]

قال: وفي الباب عن على وابن عمر

٢٧١٧/ ٢١ - وأما حديث على:

فرواه عنه حارثة بن مضرب وعكرمة.

* أما رواية حارثة عنه:

ففي الكبرى للنسائي ٥/ ١٩١ و ١٩٢ وأحمد ١/ ٨٦ و ١٢٦ و ١٥٦ والبزار ٢/ ٢٩٩ و ٣٠٠ وأبي يعلى ١/ ١٨٤ و ٢٢٧ وابن أبي شيبة ٧/ ٤٧٠ وابن أبي عاصم في الجهاد ٢/ ٥٩٩ وأبي الشيخ في أخلاق النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - ص ٥٧ والطبراني في مكارم الأخلاق ص ١٣٤ وابن سعد في الطبقات ٢/ ٢٣ والحاكم ٢/ ١٤٣ والبيهقي في الدلائل ٣/ ٦٩:

من طريق سفيان وغيره عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب عن على قال: "لقد رأيتنا يوم بدر ونحن نلوذ برسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - وهو أقربنا إلى العدو وكان من أشد الناس يومئذ بأسًا" والسياق لابن أبي عاصم.

ولم أر تصريحًا لأبي إسحاق من حارثة.

* وأما رواية عكرمة:

ففي مكارم الأخلاق للطبراني ص ١٢٠٦.

قال: حدثنا سويد بن سعيد نا محمد بن مروان البصرى عن عمارة بن أبي حفصة عن عكرمة قال: قال على -رضي اللَّه عنه-: لما كان يوم أحد نظرت إلى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - في القتلى فلم أجده فقلت: واللَّه ما كان رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - ليفر واللَّه إنى لأرى اللَّه غضب علينا لما ضعفنا فرفعه إليه قال: فكسرت جفن سيفى فحملت على القوم فأفرجوا لى فإذا أنا برسول - صلى اللَّه عليه وسلم - بينهم" وسويد متروك وبعيد سماع عكرمة من على.

٢٧١٨/ ٢٢ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه الترمذي في الجامع ٤/ ٢٠٠ والعلل ص ٢٧٧ والطبراني في الأوسط ٥/ ١٧٠:

من طريق سفيان بن حسين عن عبيد اللَّه عن نافع عن ابن عمر قال: ولقد رأيتنا يوم حنين وإن الفئتين لموليتين وما مع رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - مائة رجل" والسياق للترمذي.

وذكر المصنف عن البخاري أن سفيان تفرد به عن عبيد اللَّه، وكذا تفرد به عبيد اللَّه عن نافع ووافقه في الجامع وتبعهما الطبراني في الأوسط. والحديث صححه الترمذي إذ قال فيه:

<<  <  ج: ص:  >  >>