للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المعانى ٣/ ٢٧٣ والمشكل ١/ ٢٠٧ والبيهقي ٦/ ٣٢٩:

من طريق مالك وغيره عن نافع عن ابن عمر -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "الخيل في نواصيها الخير إلى يوم القيامة" والسياق للبخاري.

٢٧٢٣/ ٢٧ - وأما حديث أبي سعيد:

فرواه أحمد ٣/ ٣٩ والبزار كما في زوائده ٢/ ٢٧٢ و ٢٧٣:

من طريق فراس عن عطية عن أبي سعيد قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة". والسياق للبزار وقال: "لا يروى من حديث أبي سعيد إلا من حديث فراس وابن أبي ليلى وفراس أوثق من ابن أبي ليلى". اهـ وعطية ضعيف جدًّا.

٢٧٢٤/ ٢٨ - وأما حديث جرير:

فرواه مسلم ٣/ ١٤٩٣ والنسائي ٦/ ٢٢١ وأحمد ٤/ ٤٦١ وأبو عوانة ٤/ ٤٤٣ و ٤٤٤ والحربى في غريبه ١/ ١٧٨ وابن أبي شيبة ٤/ ٧٠٧ وابن حبان ٧/ ٨٨ والطحاوى في المشكل ١/ ٢٠٨ والحارث بن أبي أسامة في مسنده كما في زوائده ص ٢٠٨ والبيهقي ٦/ ٣٢٩ والطبراني في الكبير ٢/ ٣٣٨:

من طريق يونس بن عبيد عن عمرو بن سعيد عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن جرير بن عبد اللَّه قال: رأيت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - يلوى ناحية فرس بأصبعه وهو يقول: "الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والغنيمة" والسياق لمسلم.

٢٧٢٥/ ٢٩ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه أبو صالح وأبو سلمة بن عبد الرحمن ونافع وشقيق.

* أما رواية أبي صالح عنه:

ففي مسلم ٢/ ٦٨٢ و ٦٨٣ وأبي عوانة ٦/ ٤٤٤ والترمذي ٤/ ١٧٣ وابن ماجه ٢/ ١٩٣٢ وأبي يعلى ٣/ ٣٠١ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٢٤٢ وابن حبان ٧/ ٨٩ وابن أبي شيبة ٧/ ٧٠٦ والطبراني في الأوسط ٢/ ٣٠٩ و ٣١٠:

من طريق سليمان بن بلال ومعمر وغيرهما عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة" والسياق لأبي عوانة. وقد ساقه مسلم مطولًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>