للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحافظ في النكت الظراف ١/ ٣٥٥ بقوله: "قلت كون إسحاق حدث عن معاذ بالموصول والمرسل معًا في سياق واحد يدل على أنه لم يهم فيه إسحاق". اهـ.

وعلى أي البخاري أدرى بشيخه ممن تأخر عنه قرونًا.

ولقتادة عن أنس سياق آخر.

في الضعفاء لابن حبان ١/ ١٢٣:

من طريق إسماعيل بن عباد بن محمد ثنا سعيد عن قتادة عن أنس قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته فالأمير راع ومسئول عن رعيته والرجل راع ومسئول عن زوجته وما ملكت يمينه فاتقوا اللَّه فيما ملكتم وكلكم مسئول فاعدوا لتلك المسائل جوابًا". قالوا: يا رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - وما جوابها؟ قال: "أعمال البر". وإسماعيل قال فيه الدارقطني متروك وذكر ابن حبان أنه كان يحدث من نسخة مقلوبة وموضوعة وانظر الميزان ١/ ٢٣٤، وقد تابعه على بعضه الليث بن نصر بن سيار كما في الضعفاء لابن حبان ١/ ١٥٩ إلا أن السند إلى الليث لا يصح إذ هو من طريق أحمد بن محمد بن مصعب وذكر ابن حبان أنه كان ممن يضع.

* وأما رواية أبي بكر بن عبيد اللَّه بن أنس عنه:

ففي الأوسط للطبراني ٤/ ١١ والصغير ١/ ١٤٠ وابن عدى في الكامل ٤/ ١٧٢:

من طريق أحمد بن يونس قال: نا أبو ليلى عن أبي بكر بن عبيد اللَّه بن أنس عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "من ولى من أمر المسلمين شيئًا فهو في النار".

* وأما رواية عمر بن عبد العزبز عنه:

ففي فوائد تمام ١/ ١٢٠:

من طريق عبد اللَّه بن محمد العمرى القاضي بدمشق سنة تسع وستين ومائتين ثنا الزبير بن أبي بكر حدثنى يحيى بن إبراهيم بن أبي قتيلة ثنا عبد الخالق بن أبي حازم حدثنى ربيعة بن عثمان حدثنى عبد الوهاب بن بخت حدثنى عمر بن عبد العزيز أنه كتب إلى عبد الملك بن مروان: أما بعد فإنك راع وكل راع مسئول عن رعيته حدثنيه أنس بن مالك أنه سمع رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كل راع مسئول عن رعيته، اللَّه لا إله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه، ومن أصدق من اللَّه حديثًا" وعقب مخرج الكتاب ذلك بقوله: "لم أر ترجمة لكثير من رجال إسناده وبعضهم لهم أوهام".

<<  <  ج: ص:  >  >>