للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعن عمرو بن شمر أسيد بن زيد". اهـ. وقد خرج البزار الحديث من طريق أسيد عن ابن أبى المقدام وحده عن عمران وخرجه ابن على من طريق أسيد عن عمرو بن شمر وحده عن عمران وزعما أن أسيدًا تفرد بالرواية عمن ذكره وليس ذلك كذلك، بل له من الشيوخ من تقدم لذا سقت ما قالاه وعلى أي الحديث لا يصح، أسيد بن زيد متروك وشيخاه ليسا في الضعف بدونه ولا يقال إن عمرو بن أبى المقدام يحتمل كونه عمرو بن شمر.

١٩٤ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه عنه عطاء بن يسار ومحمد بن عمرو بن عطاء وعكرمة وولده على وسليمان بن يسار وعمرو بن عطاء بن أبى الخوار وأبو جعفر.

* أما رواية عطاء عنه:

ففي البخاري ١/ ٣١٠ ومسلم ١/ ٢٧٣ وأبى عوانة في مستخرجه ١/ ٢٦٩ وأبى داود ١/ ٣٠ وأحمد ١/ ٢٢٦ و ٣٥٦ و ٣٦٥ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٥٩ وعبد الرزاق ١/ ١٦٤ وابن المنذر في الأوسط ١/ ٢٢٤ وابن خزيمة ١/ ٢٧ وغيرهم:

من طريق مالك وغيره عن زيد بن أسلم وغيره عن عطاء به- ولفظه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل كتفًا ثم صلى ولم يتوضأ".

* وأما رواية محمد بن عمرو بن عطاء عنه:

ففي مسلم ١/ ٢٧٣ وأبى عوانة في مستخرجه ١/ ٢٦٩ وأحمد ١/ ٢٢٧ و ٢٥٣ و ٢٥٨ و ٢٦٤ و ٢٨١ وابن خزيمة ١/ ٢٦ والطبراني في الكبير ١٠/ ٣٩٣ و ٣٩٤ و ٣٩٥ والأوسط ٦/ ٣٧١ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ٦٤ وابن أبى شيبة في المصنف ١/ ٦٥ وابن الأعرابى في معجمه ٣/ ٣٧٥ والبيهقي ١/ ١٥٣:

من عدة طرق صحيحة إلى محمد بن عمرو عنه به أن النبي - صلى الله عليه وسلم - "أكل عرقًا أو لحمًا ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء".

* وأما رواية عكرمة عنه:

ففي مسند أحمد ١/ ٣٢٠ و ٣٢٦ و ٢٦٧ وأبن أبى شيبة في المصنف ١/ ٦٥ والطبراني في الكبير ١١/ ٢٨١ وأبى يعلى ٣/ ١٥ وابن ماجه ١/ ١٦٤:

<<  <  ج: ص:  >  >>