للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فقال: "ما صنعت بثوبك؟ " قال: صنعت ما أمرتنى؟ فقال صلى اللَّه عليه وآله وسلم: "ما بذلك أمرتك فهلا ألقيته على بعض نسائك". وزياد ضعيف.

٢٧٧٩/ ١٩ - وأما حديث عبد اللَّه بن عمرو:

فرواه عنه مجاهد وطاوس وجبير بن نفير وعمرو بن شعيب عن أبيه وابن المسيب.

* أما رواية مجاهد عنه:

ففي أبي داود ٤/ ٣٣٦ والترمذي ٥/ ١١٦، والبزار ٦/ ٣٦٦ و ٣٦٧ والحاكم ٤/ ١٩٠، والطبراني في الأوسط ٢/ ٩١:

من طريق إسرائيل عن أبي يحيى القتات عن مجاهد عن عبد اللَّه بن عمرو قال: مر رجل وعليه ثوبان أحمران فسلم على النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فلم يرد النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم عليه، والسياق للترمذي ووقع فيه "ابن أبي نجيح عن مجاهد" وهو غلط والقتات ضعيف وقد تفرد به كما قال البزار.

* وأما رواية طاوس عنه:

ففي مسلم ٣/ ١٦٤٧، وأبي عوانة ٥/ ٢٣٧، والنسائي في الكبرى ٥/ ٤٧٨ وبيبى في جزئها ص ٦٣:

من طريق سليمان الأحول وغيره عن طاوس عن عبد اللَّه بن عمرو قال: رأى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم عليّ ثوبين معصفرين فقال: "أأمك أمرتك بهذا؟ " قلت: أغسلهما قال: "بل أحرقهما"، والسياق لمسلم.

* وأما رواية جبير بن نفير عنه:

ففي مسلم ٣/ ١٦٤٧، وأبي عوانة ٥/ ٢٣٦ و ٢٣٧، والنسائي في الكبرى ٥/ ٤٧٨، وأحمد ٢/ ١٦٢ و ١٦٣ و ٢٠٧ و ٢١١، وأحمد بن عاصم في جزئه ص ١٥٦، والطيالسى كما في المنحة ١/ ٣٥٣، وابن أبي شيبة ٦/ ١٦:

من طريق محمد بن إبراهيم بن الحارث أن ابن معدان أخبره أن جبير بن نفير أخبره أن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص أخبره قال: رأى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم عليّ ثوبين معصفرين فقال: "إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها" والسياق لمسلم.

* تنبيه: وقع في ابن أبي شيبة "محمد بن إبراهيم بن خالد بن معدان عن حسين بن

<<  <  ج: ص:  >  >>