للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تنبيه آخر: زعم الطبراني أن الليث انفرد بالسند عن كثير بن فرقد ولم يصب مع ذلك فقد تابعه عمرو بن الحارث.

٢٧٨٣/ ٢٣ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها الأسود ومحمد بن عبد الرحمن عن أمه وعطاء بن يسار والقاسم.

* أما رواية الأسود عنها:

ففي النسائي ٧/ ١٧٤ وأحمد ٦/ ١٥٤ و ١٥٥ وابن المنذر في الأوسط ٢/ ٢٦١ و ٢٦٢ والدارقطني ١/ ٤٤ وابن الأعرابى ١/ ١١٦ وابن جرير في التهذيب ٢/ ٢٧٦ و ٢٧٧:

من طريق الأعمش عن عمارة بن عمير عن الأسود عن عائشة قالت: سئل النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم عن جلود الميتة فقال: "دباغها طهورها" والسياق للنسائي.

وقد اختلف في رفعه ووقفه وفي سياق إسناده على الأعمش. فقال عنه شريك ما تقدم إلا أنه اختلف فيه على شريك فقال حسين بن محمد المروزى السياق السابق وقد تابعه حجاج بن محمد في رواية عنه، خالفه يعقوب بن إبراهيم الزهرى وحجاج في رواية وعبد الرحمن بن شريك إذ قالوا: عن شريك عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عنها مرفوعًا.

واختلف أهل العلم أي ترجح فمال الدارقطني إلى ترجيح رواية إسرائيل المرفوعة وهى رواية الأكثر عن شريك. خالفهم البخاري كما ذكره عنه المصنف في العلل ص ٢٨٥ فرجح رواية الوقف. ولا شك أن أوثق الناس في الأعمش إطلاقًا الثورى إذ كان أعرف بحديث الأعمش منه بنفسه فالصواب ما ذهب إليه البخاري. ورواه منصور عن إبراهيم عن الأسود عنها موقوفًا كما عند ابن جرير ٢/ ٢٨٥ والمعلوم أن منصورًا أوثق من الأعمش مطلقًا.

* وأما رواية محمد بن عبد الرحمن عن أمه عنها:

ففي أبي داود ٤/ ٣٦٨، والنسائي ٧/ ١٧٦، وابن ماجه ٢/ ١١٩٤، وأحمد ٦/ ٧٣ و ١٠٤ و ١٤٨ و ١٥٣ وابن المبارك في مسنده ص ١١٩، وابن أبي شيبة ٦/ ٢٢، والدارمي ٢/ ١٣ وابن جرير في التهذيب ٢/ ٢٧٦ وابن المنذر في الأوسط ٢/ ٢٦١ والبيهقي ١/ ١٧:

من طريق مالك عن يزيد بن عبد اللَّه بن قسيط عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أمه عن عائشة أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم أمر أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت، والسياق للنسائي.

<<  <  ج: ص:  >  >>