للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية عطاء عنه:

ففي الأوسط للطبراني ٥/ ٢٢٧:

من طريق عيسى بن سالم الشاشى قال: نا سلم بن سالم عن ابن جريج عن عطاء عن جابر قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "غيروا الشيب ولا تقربوه السواد ولا تشبهوا بأعدائكم من المشركين وخير ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم" وعيسى بن سالم ذكره ابن حبان في الثقات ٨/ ٤٩٤ وكذا الخطيب في التاريخ ١١/ ١٦١ ووثقه وسلم بن سالم إن كان البلخى فقد اتفقوا على ضعفه وإن كان غيره فينظر في حاله.

٢٨٢٤/ ٦٤ - وأما حديث أبي ذر:

فرواه عنه أبو الأسود الديلى وابن أبي ليلى.

* أما رواية أبي الأسود عنه:

ففي أبي داود ٤/ ٤١٦ والترمذي ٤/ ٢٣٢ والنسائي ٨/ ١٣٩ و ١٤٠ وابن ماجه ٢/ ١١٩٦ وأحمد ٥/ ١٤٧ و ١٥٠ و ١٤٥ و ١٥٦ و ١٦٩ والبزار ٩/ ٣٥٥ وابن أبي شيبة ٦/ ٥٠ وابن سعد في الطبقات ١/ ٤٣٩ ومعمر في جامعه كما في المصنف ١١/ ١٥٣ والطحاوى في المشكل ٩/ ٣٠٠ و ٣٠١ وابن عدى ١/ ٤٢٩ و ٧/ ١٢ وأبي الشيخ في أخلاق النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - ص ٢٨٣ والطبراني في الأوسط ٣/ ٢٣٢ وابن حبان ٧/ ٤٠٧ والدارقطني في المؤتلف ١/ ١٦٦ والعلل ٦/ ٢٧٧ والأفراد كما في أطرافه ٥/ ٥٦ والطبراني في الكبير ٢/ ١٦٢:

من طريق عبد اللَّه بن بريدة عن أبي الأسود عن أبي ذر عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "إن أحسن ما غير به الشيب الحناء والكتم" والسياق للترمذي.

وقد وقع في إسناده اختلاف على، ابن بريدة وذلك في الوصل والإرسال ومن أي مسند هو إذ رواه عنه الأجلح أبو أحيحة والجريرى والمسعودى وأبو حنيفة وكهمس وقد وقع عن عامتهم اختلاف.

أما الأجلح فقال عنه ابن المبارك والثورى وجعفر بن ميمون والقاسم بن معن والقطان في رواية وبديل بن ميسرة عن ابن بريدة عن أبي الأسود عن أبي ذر. خالفهم ابن إدريس والقطان في رواية وأبو أسامة في رواية إذ قالوا عنه عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر عن أبي الأسود عن أبي ذر. وقال أبو أسامة مرة عنه عن ابن بريدة عن أبي حرب عن أبيه، خالف جميع من تقدم المسعودى إذ قال عنه عن ابن بريدة عن أبيه وقد تابع المسعودى ابن عيينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>