للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنسائي ٨/ ٢٩٨ و ٢٩٩ وابن ماجه ٢/ ١١٢٤ وأحمد في السند ٤/ ٤١٥ و ٤١٦ والأشربة ص ٣٣ والطيالسى ص ٦٧ وأبي يعلى ٦/ ٣٨٥ وعلى بن الجعد ص ٩٣ وابن أبي شيبة ٥/ ٤٦٩ والدارمي ٢/ ٣١ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٢١٧ و ٢٢٠ والمشكل ١٢/ ٤٩٧ و ٤٩٨ و ٤٩٩ وابن حبان في صحيحه ٧/ ٣٧٦ و ٣٧٧ والثقات ٦/ ١٤٦ والبيهقي ٨/ ٢٩١ والدارقطني في الأفراد كما في أطرافه ٥/ ١٤٠ والبزار ٨/ ١٠٦ والرويانى ٢/ ٣٠٤ و ٣٢٣ و ٣٢٨:

من طريق الشيبانى وشعبة وعمرو وسيار وابن أبي أنيسة وهذا لفظ الشيبانى عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى الأشعرى -رضي اللَّه عنه- أن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - بعثه إلى اليمن فسأله عن أشربة تصنع بها فقال: "وما هي؟ " قال: البتع والمزر نبيذ الشعير فقال: "كل مسكر حرام". والسياق للبخاري.

وقد اختلف في وصله وإرساله على الشيبانى فقال عنه خالد بن عبد اللَّه الواسطى ما تقدم خالفه جرير بن عبد الحميد وعبد الواحد بن زياد وعلى بن مسهر وإبراهيم بن الزبرقان إذ قالوا عنه عن أبي بردة عن أبي موسى بإسقاط سعيد وهذه الرواية أرجح خالف الجميع أسباط إذ قال عنه عن سعيد عن أبيه مرسلًا واختلف فيه على شعبة فقال عنه وكيع والنضر بن شميل والطيالسى والحسن بن موسى الأشيب ويزيد بن هارون كما تقدم خالفهم مسلم بن إبراهيم إذ أرسله والرواية الأولى أرجح واختلف فيه على عمرو وليس ابن دينار بل ابن المهاجر كما قاله المزى في التحفة ٦/ ٤٥١ نقلًا عن خلف وذكر الحافظ في النكت الظراف عن ابن المدينى قوله: "قال عبد اللَّه بن على بن المدينى: سمعت أبي وذكرت له شيئًا رواه محمد بن عباد، عن ابن عيينة يعنى هذا الحديث فقال: كذب باطل، إنما رواه الشيبانى، عن سعيد بن أبي بردة، ولم يرو عمرو بن دينار، عن أبي بردة ولا عن سعيد بن أبي بردة شيئًا، وأنكره جدًّا". اهـ. وجزم الدارقطني في العلل ٧/ ٢١٥ أنه ابن دينار وقد رواه عن عمرو، ابن عيينة وعن ابن عيينة وقع الخلاف فقال محمد بن عباد المكى عنه عن عمرو عن سعيد عن أبيه عن أبي موسى خالفه سهل بن صقير إذ قال عن سفيان عن مسعر وغيره عن سعيد ولم يجازوه وكلا الروايتين عن ابن عيينة ضعفها الدارقطني ورواية ابن عباد عن ابن عيينة في مسلم وهى مما انتقدت على مسلم.

واختلف فيه على سيار فقال عنه إياس بن دغفل كما تقدم خالفه قرة بن خالد فقال عنه عن أبي بردة عن أبي موسى فلم يذكر سعيدًا خالفهما عوف الأعرابى إذ قال عنه عن بعض

<<  <  ج: ص:  >  >>