للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شيبة ٥/ ٤٦٩ والطبراني في الكبير ٤/ ٢٢٧ و ٢٢٨ وأبي نعيم في الصحابة ٢/ ١٠١٠ و ١٠١١:

من طريق عبد الحميد بن جعفر عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد اللَّه اليزنى أن ديلم أخبرهم أنه سأل رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: يا رسول اللَّه إنا ببلد بارد وإنا نشرب شرابًا نتقوى به قال له رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "فهل يسكر؟ " قال: نعم. قال: "لا تقربوه" ثم أعاد المسألة فقال: "هل يسكر؟ " قال: نعم قال: "فلا تقربوه" قال: فإنهم لن يصبروا عنه قال: "فمن لم يصبر عنه فاقتلوه" والسياق لأحمد وسنده صحيح.

* وأما رواية عبد اللَّه بن عمرو عنه:

ففي الصحابة لابن أبي عاصم ٥/ ٢٤٤ والبغوى في الصحابة ٢/ ٣٠٠:

من طريق الدراوردى نا ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن أبي وهب الجيشانى -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كل مسكر حرام" وسنده حسن.

* وأما رواية طاوس عنه:

ففي الصحابة للبغوى ٢/ ٢٩٩ والصحابة لأبى نعيم ٦/ ٣٠٤٢:

من طريق ابن طاوس عن أبيه عن أبي وهب الجيشانى أنه سأل رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - عن المزر فقال: "كل مسكر حرام" والسياق لأبى نعيم.

وقد اختلف في وصله وإرساله على، ابن طاوس فوصله عنه ابن عيينة وأرسله ابن جريج ومعمر.

٢٩٦٥/ ١٥ - وأما حديث ميمونة:

فرواه أحمد في المسند ٦/ ٣٣٢ و ٣٣٣ والأشربة ص ٣٤ وإسحاق ٥/ ٢١٣ و ٢١٤ وأبي يعلى ٦/ ٣٢٠ وابن أبي الدنيا في ذم المسكر ص ٢٨ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٢١٧ وابن عدى ٣/ ٢٢٠ والطبراني ٢٣/ ٤٣٩:

من طريق زهير بن محمد العنزى عن عبد اللَّه بن محمد بن عقيل عن عطاء بن يسار عن ميمونة زوج النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - وعن القاسم بن محمد عن عائشة عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - "لا تنتبذوا في الدباء والمزفت ولا في الجر والنقير وكل شراب أسكر فهو حرام".

والسياق لإسحاق وابن عقيل ضعيف وقد تفرد به وكذا تفرد به عنه زهير كما قاله ابن عدى.

<<  <  ج: ص:  >  >>