للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تابع محمد بن عمرو، الزهرى. إلا أنه اختلف فيه عليه فقال عنه معمر وابن عيينة ما تقدم وقال عنه شعيب عن أنس وصوب الدارقطني الوجهين خالفهم زمعة بن صالح وهو ضعيف إذ قال عنه عن سعيد وأبي سلمة به.

* وأما رواية المقبرى عنه:

ففي الكامل لابن عدى ٥/ ٣٠٩:

من طريق عبد الملك بن قدامة الجمحى عن إسحاق بن بكر بن أبي العراد عن سعيد ابن أبي سعيد المقبرى عن أبي هريرة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "كل مسكر حرام".

وعبد الملك ضعيف وشيخه مجهول وذكر الحديث الدارقطني في العلل ١٠/ ٣٨٢ وذكر أنه وقع فيه اختلاف على المقبرى فقال عنه يمان بن عيسى ما تقدم خالفه إسحاق بن بكر إذ قال عن المقبرى عن أبيه عن أبي هريرة ورواية إسحاق عند ابن عدى على خلاف ما حكاه الدارقطني عنه فاللَّه أعلم.

خالفهما عبد اللَّه بن سعيد المقبرى إذ قال عن أبي سعيد المقبرى عن أبي هريرة وعبد اللَّه متروك.

* وأما رواية شهر عنه:

فيأتى تخريجها في باب برقم ٦.

٢٩٧٦/ ٢٦ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها القاسم بن محمد وأبو سلمة وعطاء وعروة وأم حييب.

* أما رواية القاسم عنها:

ففي الترمذي في الجامع ٤/ ٢٩٣ والعلل ص ٣٠٩ وأبي داود ٤/ ٩١ وأحمد في المسند ٦/ ٧١ و ٧٢ و ١٣١ والأشربة ص ٤٥ و ٥٦ وإسحاق ٢/ ٢٩٨ وابن أبي شيبة ٥/ ٤٦٩ وابن حبان ٧/ ٣٧٩ وابن أبي الدنيا في ذم المسكر ص ٢٥ وابن الجارود ص ٢٩١ وابن عدى ٣/ ١٣٤ والدارقطني ٤/ ٢٥٥ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٢١٦ وعبد الرزاق ٩/ ٢٢٠ و ٢٢١ والطبراني في الأوسط ٢/ ١٧٦ و ٤/ ٢١٦ و ٩/ ١٣٠:

في طريق أبي عثمان الأنصارى وغيره عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كل مسكر حرام ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام". وأبو عثمان هو عمرو ويقال عمر بن سالم وثقه أبو داود وابن حبان ولا يعلم له مجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>