للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والأسود وعمران السلمى وعبد خير وزينب بنت نصر وجميلة بن عباد وعمة قتيبة وأم سرحان وشميسة وخمس نسوة وأم جندب وغنية بنت رضى وعطاء والقاسم بن محمد.

* أما رواية معاذة عنها:

ففي مسلم ٣/ ١٥٧٩ وأبي عوانة ٥/ ١٢٨ والنسائي ٨/ ٣٠٧ وأحمد ٦/ ٣١ و ٤٧ وإسحاق ٣/ ٧٧٣ وابن الأعرابى في معجمه ٣/ ١١٢٤:

من طريق ابن علية حدثنا إسحاق بن سويد عن معاذة عن عائشة قالت: "نهى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت" والسياق لمسلم وعند ابن الأعرابى نهى عن نبيذ الجر.

* وأما رواية ثمامة بن حزن عنها:

ففي مسلم ٣/ ١٥٧٩ وأبي عوانة ٥/ ١٢٨ والنسائي ٨/ ٣٠٧ وأحمد ٦/ ١٣١وإسحاق ٣/ ٧٦٢ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٣٣٣ وابن أبي الدنيا في ذم المسكر ص ٢٢:

من طريق القاسم بن الفضل حدثنا ثمامة بن حزن القشيرى قال: لقيت عائشة فسألتها عن النبيذ فحدثتنى أن وفد عبد القيس قدموا على النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - فسألوا النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - عن النبيذ فنهاهم أن ينتبذوا في الدباء والنقير والمزفت والحنتم والسياق ولمسلم.

* وأما رواية أبي سلمة عنها:

ففي مسند إسحاق ٣/ ٦٥٦:

من طريق يحيى بن أبي كثير أن ثمامة بن كلاب أخبره أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره أن عائشة أخبرته أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "ولا تنتبذوا في الدباء والحنتم والمزفت وما كان سوى ذلك من الأسقية فاكسروه بالماء" وثمامة مجهول.

* وأما رواية ابن عباس عنها:

ففي الأوسط للطبراني ٧/ ٢٠٤:

من طريق حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن عائشة قالت: "كنت أنتبذ لرسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - في جر أخضر" وحكيم ضعيف جدًّا.

* وأما رواية عبد اللَّه بن معقل عنها:

ففي أحمد ٦/ ٨٠ و ٩٨ و ١٢٣ والطحاوى ٤/ ٢٢٤ وأبي الفضل الزهرى في حديثه ١/ ١١٨:

<<  <  ج: ص:  >  >>