للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية عطاء العامرى عنه:

ففي أحمد ٢/ ١٩٧ والبزار ٦/ ٣٧٨ و ٣٧٩ وابن حبان ١/ ٣٢٥ وسعيد بن منصور ٢/ ١٦٣:

من طريق شعبه عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد اللَّه بن عمرو -رضي اللَّه عنهما- قال: جاء رجل إلى النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - يستأذن في الجهاد فقال: "أحى أبواك أو والداك؟ " قال: نعم. قال: "فانطلق فبرهما" والسياق للبزار. وعطاء قال في التقريب: مقبول والروايات السابقة متابعة له.

٣٠٣٦/ ٣ - وأما حديث عائشة:

فرواه النسانى في الكبرى ٥/ ٦٥ وأحمد في المسند ٦/ ٣٦ و ١٦٧ وفضائل الصحابة ٢/ ١٠٤١ و ١٠٤٢ وإسحاق ٢/ ٤٣٧ والحميدي ١/ ١٣٦ وأبو يعلى ٤/ ٢٦٧ ومعمر في الجامع كما في مصنف عبد الرزاق ١١/ ١٣٢ وابن وهب في جامعه ١/ ٢٠٥ و ٢٢٣ وابن حبان ٩/ ٧٧ وأبو عثمان السمرقندى في الفوائد المنتقاة الحسان العوالى ص ٤٥ وابن شاهين في الترغيب ص ٢٨١ والحاكم ٣/ ٢٠٨ والطبراني في مكارم الأخلاق ص ١٦٦:

من طريق الزهرى عن عمرة عن عائشة عن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "نمت فرأيتنى في الجنة فسمعت صوت قراءة تقرأ فقلت: قرأة من هذه؟ فقيل: قراءة حارثة بن النعمان" قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كذاك البر كذاك البر كذاك البر وكان من أبر الناس بأمه" والسياق للنسائي.

وقد اختلف في وصله وإرساله على الزهرى فوصله عنه ابن عيينة ومعمر وابن أبي عتيق خالفهم يونس بن يزيد إذ أرسله كما عند ابن وهب ومن أرسل لا يقدح فيمن وصل والحديث صحيح.

٣٠٣٧/ ٤ - وأما حديث أبي الدرداء:

فرواه عنه أبو عبد الرحمن السلمى وعبد الكريم بن فرات الهمدانى.

* أما رواية أبي عبد الرحمن السلمى عنه:

ففي الترمذي ٤/ ٣١١ وابن ماجه ٢/ ١٢٠٨ وأحمد ٥/ ١٩٦ و ١٩٧ و ١٩٨ و ٤٤٥ و ٤٤٧ و ٤٤٨ و ٤٥١ والطيالسى ص ١٣٢ وابن أبي شيبة في مسنده ١/ ٤٣ ومصنفه ٦/ ٩٩ والحميدي ١/ ١٩٤ والطحاوى في المشكل ٣/ ٤١٧ وهناد في الزهد ٢/ ٤٨٢:

<<  <  ج: ص:  >  >>