للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية ابن قسيط عنه:

ففي الأدب المفرد للبخاري ص ١٢٩ وابن أبي الدنيا في كتاب العيال ص ٥٤ والحاكم ٤/ ١٧٨ والخرائطى في المكارم كما في المنتقى منه ص ٧٨:

من طريق ابن وهب عن أبي صخر عن ابن قسيط عن أبي هريرة عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا، والسياق للبخاري وإسناده صحيح ووقع في البخاري "أبي قيس" صوابه ما سبق.

* وأما رواية أبي حازم عنه:

ففي الكبرى للنسائي ٤/ ٤٠٧ والبخاري في الأدب المفرد ص ١٢٧:

من طريق مروان قال: حدثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: أتى رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - رجل معه صبى فجعل يضمه إليه، فقال: النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "أترحمه؟ " قال: نعم. قال: "فاللَّه أرحم بك منك به وهو أرحم الراحمين، وسنده حسن.

* وأما رواية عبيد اللَّه عنه:

ففي الزهد لهناد بن السرى ٢/ ٦١٤:

من طريق يحيى بن عبيد اللَّه عن أبيه عن أبي هريرة، قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويوقر كبيرنا" وعبيد اللَّه متروك.

٣٠٦٤/ ٣١ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه عنه عكرمة وسعيد بن جبير وزر بن حبيش.

* أما رواية عكرمة عنه:

ففي الترمذي ٤/ ٣٢٢ وأحمد ١/ ٢٥٧ والبزار كما في زوائده ٢/ ٤٠١ وابن حبان ١/ ٣٤١ وابن عدى ٦/ ٣٥٥ والبيهقي في الشعب برقم ٩٨٠. والقضاعى في مسند الشهاب ٢/ ٢٠٩:

من طريق ليث بن أبي سليم عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر" والسياق للترمذي وقد وقع في إسناده اختلاف على ليث إذ رواه عنه شريك وجرير بن عبد الحميد ويزيد بن هارون وأبو حمزة السكرى ومندل بن على وابن إدريس. فقال ابن إدريس عنه ما تقدم وتابعه متابعة قاصرة المغيرة بن زياد ونسير بن ذعلوق إذ روياه عن عكرمة كذلك

<<  <  ج: ص:  >  >>