للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق الدراوردى عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لا هجرة بعد ثلاث" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبي صالح عنه:

ففي الأدب المفرد للبخاري ص ١٤٨ ومسلم ٤/ ١٩٨٧ وأبي داود ٥/ ٢١٤ والترمذي ٤/ ٣٧٣ وابن ماجه ١/ ٥٥٣ وأحمد ٢/ ٢٦٨ و ٣٢٩ و ٣٨٩ و ٤٠٠ وابن وهب في الجامع ١/ ٣٦٧ ومعمر في الجامع كما في مصنف عبد الرزاق ١١/ ١٦٨ وابن حبان ٧/ ٤٦٨:

من طريق مالك والدراوردى والسياق لمالك عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك باللَّه شيئا إلا رجلًا كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا أنظروا هذين حتى يصطلحا أنظروا هذين حتى يصطلحا" وفي رواية الدراوردى: "إلا المتهاجرين" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبي سعيد عنه:

ففي مسلم ٤/ ١٩٨٦ وابن ماجه ٢/ ١٤٠٩ وأحمد ٢/ ٢٧٧ و ٣١١ و ٣٦٠ وعبد بن حميد ص ٤٢٠ و ٤٢١ والدارقطني في العلل ١١/ ٢٢١ و ٢٢٢ والبيهقي ٦/ ٩٢:

من طريق داود يعنى ابن قيس عن أبي سعيد مولى عامر بن كريز عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد اللَّه إخوانا المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره التقوى هاهنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه". والسياق لمسلم.

وقد اختلف فيه على داود فقال عنه القعنبى وعبد الرزاق وإسماعيل بن عمر وأبو نعيم والدراوردى وعبد اللَّه بن نافع ويونس بن يحيى ما تقدم.

واختلف فيه على الثورى فقال عنه الفريابى عن داود عن سعيد بن يسار به وقال الأشجعى عن الثورى عن داود عن رجل لم يسمه عن أبي هريرة وصوب الدارقطني الوجه السابق اختيار مسلم.

* وأما رواية أبي حازم عنه:

ففي أبي داود ٥/ ٢١٥ والنسائي في الكبرى ٥/ ٣٦٩ وأحمد ٢/ ٣٩٢ و ٤٥٦ وأبي الشيخ في التوبيخ ص ٧٩:

<<  <  ج: ص:  >  >>