للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رسول اللَّه وما كرامته؟ قال: "جائزته الضيافة ثلاث ليال فما كان بعد ذلك فهو صدقة" وسنده حسن.

* وأما رواية أبي سلمة عنه:

ففي البخاري ١٠/ ٥٣٢ ومسلم ١/ ٦٨ وأبي عوانة ١/ ٤٢ والترمذي ٤/ ٦٥٩ وأبي داود ٥/ ٣٥٨ والطحاوى في المشكل ٧/ ٢١١ وابن حبان ١/ ٣٦٧:

من طريق الزهرى عن أبي سلمة عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- عن النبي - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "من كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن باللَّه واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت" والسياق للبخاري.

وقد اختلف فيه على الزهرى فقال عنه عقيل ومعمر ويونس وإبراهيم بن سعد كما تقدم خالفهم سليمان بن داود إذ قال عنه عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة عن أبي هريرة والوجه الأول هو الأصح وهو إختيار الشيخين والدارقطني في العلل ٨/ ٤٠.

ولأبي سلمة عن أبي هريرة سياق آخر.

عند ابن حبان في الضعفاء ٢/ ١٥٠ وأبي يعلى ٥/ ٣٦٨:

من طريق عبد السلام بن أبي الجنوب عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "حق الجوار أربعين جارًا وهكذا يمينًا وشمالًا وقدامًا وخلفًا". وعبد السلام متروك.

* وأما رواية المقبرى عنه:

ففي النسائي ٨/ ٢٧٤ وأبي يعلى ٦/ ٨٣ وابن أبي شيبة ٦/ ١٠١ والطبراني في الدعاء ٣/ ١٤٢٥ والحاكم ١/ ٥٣٢ وهناد في الزهد ٢/ ٥٠٤ والعسكرى في التصحيفات ١/ ٣٢٣:

من طريق محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد المقبرى عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "تعوذوا باللَّه من جار السوء في دار المقام فإن جار البادية يتحول عنك" والسياق للنسائي وابن عجلان ضعيف في المقبرى.

وللمقبري عن أبي هريرة سياق آخر.

عند أبي يعلى ٦/ ١٠٤ والحاكم ٤/ ١٦٤ وإكرام الضيف للحربى ص ٦٤ وابن حبان ٧/ ٣٤٦:

<<  <  ج: ص:  >  >>