للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣١١٠/ ٧٥ - وأما حديث أم سلمة:

فرواه النسائي في الكبرى ٤/ ٢٥٨ و ٢٥٩ وابن ماجه ١/ ٥١٩ وأحمد ٦/ ٢٩٠ و ٣١١ و ٣١٥ و ٣٢١ وإسحاق ٤/ ١٢٥ وأبو يعلى ٦/ ٢٥٨ و ٢٧٤ وابن سعد في الطبقات ٢/ ٢٥٣ و ٢٥٤ والطحاوى في المشكل ٨/ ٢٢٧ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٢٠٣ و ٣٧٩:

من طريق قتادة أن سفينة مولى أم سلمة حدث عن أم سلمة قالت: كان عامة وصية رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - عند موته: "الصلاة وما ملكت أيمانكم" حتى جعل يلجلجها في صدره وما يفيض بها لسانه. والسياق للنسائي.

وقد اختلف فيه على قتادة فقال عنه سعيد بن أبي عروبة وأبو عوانة ما تقدم خالفهما همام إذ قال عنه عن أبي الخليل صالح بن أبي مريم عن سفينة عنها. خالفهم سليمان التيمى إلا أن الرواة عن التيمى اختلفوا فقال عنه الثورى عن سليمان التيمى عن أنس كما عند النسائي وعقب ذلك النسائي بقوله: "سليمان التيمى لم يسمع الحديث من أنس". وقال المعتمر بن سليمان عن أبيه عن قتاده عن صاحب له عن أنس. وقال جرير عن سليمان عن قتاده عن أنس وفي شرح علل الترمذي لابن رجب ٢/ ٧٨٩ أن رواية التيمى خطأ فاحش والحديث من مسند أم سلمة لا يصح من أي وجه إذ قتادة لا سماع له من سفينة كما قاله النسائي في الكبرى ورواية همام فيها أيضًا انقطاع بين صالح أبي الخليل وبين سفينة كما قاله المزى وانظر التهذيب ١٣/ ٩٠.

* تنبيه:

وقع في الكبير للطبراني في رواية همام عن قتاده عن أبي الطفيل عن سفينة عنهما وذلك غلط صوابه عن أبي الخليل عن سفينة.

٣١١٢/ ٧٦ - وأما حديث ابن عمر:

ففي ابن عدى ٦/ ٧٨:

من طريق كوثر بن حكيم عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال في المماليك: "اكسوهم مما تلبسون وأطعموهم مما تطعمون ولا تكلفوهم ما لا يطيقون" وكوثر ضعفه أبو زرعة وقال: يحيى ليس بشىء. وقال الدارقطني: مجهول.

٣١١٣/ ٧٧ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه عجلان والأعرج وشقيق بن سلمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>