للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣١٢٥/ ٨٩ - وأما حديث حذيفة:

فرواه مسلم ٢/ ٦٩٧ والبخاري في الأدب المفرد ص ٩١ وأبو داود ٥/ ٢٣٥ و ٢٣٦ وأحمد ٥/ ٣٨٣ و ٣٩٧ و ٣٩٨ و ٤٠٥ وابن أبي شيبة ٦/ ١٠٢ وابن حبان ٥/ ١٦٠ وابن المقرى في معجمه ص ١٠٣ والدولابى في الكنى ٣/ ٩٧٨ وأبو الشيخ في الأمثال ص ٤٣ وأبو نعيم في الحلية ٤/ ٢٦٩ و ٧/ ١٩٤:

من طريق عباد بن العوام وشعبة والسياق لعباد عن أبي مالك الأشجعى عن ربعى بن خراش عن حذيفة قال: قال نبيكم - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كل معروف صدقة".

وقد اختلف فيه على شعبة فقال عنه غندر وبشر بن المفضل ما سبق خالفهما روح بن عبادة إذ قال: عنه عن نعيم بن أبي هند عن ربعى عن حذيفة. خالفهم داود بن عبد الجبار إذ قال عنه عن حبيب بن أبي عمرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس خالفهم مسلم بن إبراهيم إذ قال عنه عن فرقد السبخى عن إبراهيم عن علقمة عن عبد اللَّه. والوجه الأول أولى وقد تابع غندرًا وبشرًا عدة. الثورى وأبو عوانة وغيرهما إذ رووه عن أبي مالك كذلك.

٣١٢٦/ ٩٠ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها عبد اللَّه بن فروخ وطارق بن شهاب.

* أما رواية عبد اللَّه بن فروخ عنها:

ففي مسلم ٣/ ٦٩٨ والطحاوى في المشكل ١/ ٩٢ والطبراني في الأوسط ١/ ١٢٩ والمروزى في تعظيم قدر الصلاة ٢/ ٨٢٠ و ٨٢١:

من طريق معاوية بن سلام عن زيد بن سلام أنه سمع أبا سلام يقول: حدثنى عبد اللَّه ابن فروخ أنه سمع عائشة تقول: إن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "إنه خلق كل إنسان من بنى آدم على ستين وثلاثمائة مفصل من كبر اللَّه وحمد اللَّه وهلل اللَّه وسبح اللَّه واستغفر اللَّه وعزل حجرًا عن طريق الناس أو شوكة أو عظمًا عن طريق الناس وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة سلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار" والسياق لمسلم.

ومال أبو حاتم إلى ضعف الحديث من أجل عبد اللَّه بن فروخ والراوى عنه وهو

<<  <  ج: ص:  >  >>