للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: (٤٢) باب ما جاء في النفقة في الأهل]

قال: وفي الباب عن عبد اللَّه بن عمرو وعمرو بن أمية الضمرى وأبي هريرة

٣١٣٥/ ٩٩ - أما حديث عبد اللَّه بن عمرو:

فرواه عنه خيثمة بن عبد الرحمن ووهب بن جابر.

* أما رواية خيثمة عنه:

ففي مسلم ٢/ ٦٩٢ والبزار ٦/ ٣٩٤ وابن حبان ٦/ ٢١٩ وابن الأعرابى في معجمه ١/ ١٢٦ وأبي نعيم في الحلية ٤/ ١٢٢ و ٥/ ٢٣ والبيهقي ٨/ ٧:

من طريق طلحة بن مصرف عن خيثمة قال: كنا جلوسًا مع عبد اللَّه بن عمرو إذ جاء قهرمان له ندخل فقال: أعطيت الرقيق قوتهم؟ قال: لا قال: فانطلق فأعطهم قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته" والسياق لمسلم.

* وأما رواية وهب عنه:

ففي أبي داود ٢/ ٣٢١ والنسائي في الكبرى ٥/ ٣٧٤ وأحمد ٢/ ١٦٠ و ١٩٣ و ١٩٤ و ١٩٥ والطيالسى ص ٣٠١ والحميدي ٢/ ٢٧٣ والبزار ٦/ ٣٩٣ وابن أبي الدنيا في كتاب العيال ص ١٥ ومعمر في جامعه كما في مصنف عبد الرزاق ١١/ ٣٨٤ والقضاعى في مسند الشهاب ١/ ٣٠٣ و ٣٠٤ وابن حبان ٦/ ٢١٩ والدارقطني في الأفراد كما في أطرافه ٤/ ٤٤ والحاكم ١/ ٤١٥ و ٤/ ٥٠٠ والبيهقي ٧/ ٤٦٧:

من طريق أبي إسحاق عن وهب بن جابر الخيوانى عن عبد اللَّه بن عمرو قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت".

والسياق لأبى داود وقد صرح أبو إسحاق بالسماع عند أحمد وصححه الدارقطني في الأفراد إذ قال: "صحيح من حديث الأعمش عن أبي إسحاق عنه". اهـ ومتابعة خيثمة السابقة تؤيد ذلك وقد ذكر الذهبى في الميزان ٤/ ٣٥٠ وهبًا ووصفه بالجهالة أيضًا عن ابن المدينى وذكر الذهبى أيضا أنه تفرد بالرواية عنه أبي إسحاق ومذهب الدارقطني أن من روى عنه مثل أبي إسحاق وانفرد بالرواية عنه أنه مجهول كما تقدم بسطه في الطهارة.

٣١٣٦/ ١٠٠ - وأما حديث عمرو بن أمية الضمرى:

فرواه أحمد ٤/ ١٧٩ وأبو يعلى ٦/ ٢٣٢ والنسائي في الكبرى ٥/ ٣٧٦ وابن حبان ٦/ ٢١٨:

<<  <  ج: ص:  >  >>