للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق يعقوب بن عبد اللَّه بن عمرو بن عبد اللَّه بن عمرو بن أمية الضمرى قال: حدثنى الزبرقان بن عبد اللَّه بن عمرو بن أمية عن أبيه عن عمرو بن أمية قال: مر عثمان بن عفان أو عبد الرحمن بن عوف بمرط فاستغلاه فمر به على عمرو بن أمية فاشتراه فكساه امرأته سخيلة بنت عبيدة بن الحارث بن المطلب فمر به عثمان أو عبد الرحمن فقال: ما فعل المرط الذي ابتعت؟ قال عمرو: تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة. فقال: أو كل ما صنعت إلى أهلك صدقة؟ قال عمرو: سمعت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - يقول ذلك. فذكر ما قال عمرو لرسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فقال: "صدق عمرو كل ما صنعت إلى أهلك فهو صدقة عليهم" والسياق لأبى يعلى. ويعقوب لا أعلم من وثقه إلا ابن حبان وقد تابعه محمد بن حميد عند أحمد وهو متروك وأما الزبرقان ومن فوقه فثقات.

٣١٣٧/ ١٠١ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه أبو صالح وابن المسيب والمقبرى وعجلان ومجاهد وعروة بن الزبير ويحيى بن جعدة.

* أما رواية أبي صالح عنه:

ففي البخاري ٩/ ٥٠٠ وفي الأدب المفرد له ص ٧٨ وأبي داود ٢/ ٣١٢ وأحمد ٢/ ٤٧٦ وابن أبي الدنيا في كتاب العيال ص ١٦ ووكيع في نسخته عن الأعمش رقم ١٢ وابن حبان في صحيحه ٥/ ١٥٠ وأبي محمد الفاكهى في الفوائد ص ١١٦ والدارقطني ٣/ ٢٩٦ و ٢٩٧:

من طريق الأعمش حدثنا أبو صالح قال: حدثنى أبو هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول" تقول المرأة: إما أن تطعمنى وإما أن تطلقنى. ويقول العبد: أطعمنى واستعملنى. ويقول الابن: أطعمنى إلى من تدعنى؟ " فقالوا: يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -؟ قال: لا هذا من كيس أبي هريرة. والسياق للبخاري.

* وأما رواية ابن المسيب عنه:

ففي البخاري ٩/ ٥٠٠ والنسائي ٥/ ٦٩ وأحمد ٢/ ٢٥١ و ٤٧١ والحميدي ٢/ ٤٩٥:

من طريق ابن شهاب عن ابن المسيب عن أبي هريرة أن رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - قال: "خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وابدأ بمن تعول" والسياق للبخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>