للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية المطلب عنه:

ففي ابن حبان ٦/ ١٨٨:

من طريق خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال أخبرنى عمرو بن أبي عمرو عن المطلب بن عبد اللَّه بن حنطب عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلفًا وخياركم خيارهم لنسائهم" وخالد لا يحتج به خارج الصحيح. والمطلب تقدم قول البخاري فيه وكذا الدارمي: إنه لا سماع له من الصحابة.

* وأما رواية محمد بن زياد عنه:

ففي أحمد ٢/ ٤٦٦ و ٤٦٩ و ٤٨١ والبخاري في الأدب المفرد ص ١٠٧:

من طريق حماد بن سلمة عن محمد بن زياد قال: سمعت أبا هريرة يقول: سمعت أبا القاسم يقول: "خيركم إسلامًا أحاسنكم أخلاقًا إذا فقهوا" والسياق للبخاري وسنده صحيح.

* وأما رواية عبد اللَّه بن شقيق عنه:

فتقدم تخريجها في الباب السابق.

٣١٦٢/ ١٢٦ - وأما حديث أنس:

فرواه عنه حميد وثابت وشعيب بن الجحاب وأبو حازم وعبد الرحمن بن سليمان وعبد الحكم بن عبد اللَّه والحسن وإسحاق وزربى وغيلان بن جرير والزهري.

* أما رواية حميد عنه:

ففي مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا ص ١٧ و ١٨ والطبراني في الأوسط ٦/ ٣١٣ وابن حبان في الضعفاء ١/ ٣٣٥ وابن الأعرابى في معجمه ١/ ٣٣٩ وتمام ٢/ ١٤١ وابن أبي حاتم في العلل ٢/ ١١٢:

من طريق طلق بن السمح عن يحيى بن أيوب عن حميد الطويل قال: كنا إذا أتينا أنس بن مالك قال لجاريته: قدمى لأصحابنا ولو كسرة فإني سمعت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - يقول: "إن مكارم الأخلاق من أعمال أهل الجنة" والسياق لتمام.

والحديث حكم عليه أبو حاتم الرازى بالبطلان ففي العلل: قال أبي: هذا حديث باطل وطلق مجهول. إلا أن طلقًا قد توبع عند ابن حبان إذ رواه من طريق سليمان بن بشار الخراسانى عن سفيان بن عيينة عن حميد به إلا أن بشارًا رماه ابن حبان بالوضع.

<<  <  ج: ص:  >  >>