للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد اختلف فيه على يحيى فقال عنه هشام الدستوائى وأبان بن يزيد وحجاج الصواف وأبو معاوية والخليل بن مرة ما تقدم.

واختلف فيه على الأوزاعى راويه عن يحيى فقال عنه هقل وبقية بن الوليد كما سبق خالفهما أبو المغيرة إذ قال عنه عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة كما في الأوسط للطبراني وذكر الطبراني تفرد أبي المغيرة بهذا السياق عن الأوزاعى وليس الأمر كما قال بل تابعه إبراهيم بن يزيد بن قديد عند العقيلى والدارقطني. كما زعم الدارقطني تفرد إبراهيم به عن الأوزاعى وهو محجوج برواية الطبراني كما تقدم. وإبراهيم ضعفه العقيلى. وأبو جعفر قال فيه ابن القطان: مجهول وقال في التقريب: مقبول. ولم أر من تابعه.

* وأما رواية أبي مدلة عنه:

ففي الترمذي ٥/ ٥٧٨ وابن ماجه ١/ ٥٥٧ وابن حبان ٥/ ١٨١ والخرائطى في المساوئ ص ٢١٧ والطبراني في الأوسط ٧/ ١٤٤ والدعاء ٣/ ١٤١٤ والدارقطني في الأفراد كما في أطرافه ٥/ ٢٩٧ وأحمد ٢/ ٤٤٥ وإسحاق ١/ ٣١٧ و ٣١٨ و ٣١٩ والطيالسى ص ٣٣٧:

من طريق سعدان القمى عن أبي مجاهد عن أبي مدله عن أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها اللَّه فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين" والسياق للترمذي وساقه مطولًا الطبراني وأبو مدلة قال عنه في التقريب: مقبول.

وذكر الحافظ في التهذيب عن ابن المدينى قوله: أبو مدلة مولى عائشة لا يعرف اسمه مجهول لم يرو عنه غير أبي مجاهد. اهـ.

وذكر ابن ماجه توثيقه في وسط الإسناد هو والراوى عنه كما إن ابن حبان نص على توثيقه في صحيحه وسماه عبيد اللَّه بن عبد اللَّه. وقول ابن المدينى أولى.

* تنبيه:

وقع في الأوسط للطبراني عن أبي مجاهد وأبي مدله عن أبي هريرة صوابه عن أبي مجاهد عن أبي مدله به.

<<  <  ج: ص:  >  >>