للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٧٨ والطبراني في الكبير ١١/ ٣١٥ و ٣١٦ وأبي الشيخ في الأمثال ص ١٤٨ والخرائطى في المساوئ ص ١٨٩ والبيهقي ٦/ ١٨٠:

من طريق أيوب عن عكرمة عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- قال: قال النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "ليس لنا مثل السوء الذى يعود في هبته كالكلب يرجع في قيئه" والسياق للبخاري.

وقد اختلف فيه على أيوب فقال عنه عبد الوارث وعبد الوهاب بن عبد المجيد وابن علية وغيرهم ما تقدم. واختلف في وصله وإرساله على الثورى فوصله عنه معاوية بن هشام كما عند الخرائطى إلا أن معاوية قال عنه عن أيوب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وقد حكم أبو زرعة على روايته بالوهم كما في العلل ٢/ ٢٣١ خالف معاوية عبد الرزاق إذ أرسله وكل ذلك لا يؤثر في روايته من وصل ورفع.

* وأما رواية طاوس عنه:

فتقدم تخريجها في البيوع برقم ٦٢.

* وأما رواية ابن المسيب عنه:

ففي البخاري ٥/ ٢٣٤ ومسلم ٢/ ١٢٤٠ وأبي داود ٣/ ٨٠٨ والنسائي ٦/ ٢٦٦ وابن ماجه ٢/ ٧٩٧ وأحمد ١/ ٢٨٠ و ٢٨٩ و ٢٩١ و ٣٤٢ و ٣٤٩ و ٣٥٠ وعلى بن الجعد ص ١٤٨ وابن المبارك في مسنده ص ١٢٩ وابن أبي شيبة ٥/ ١٩٩ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٧٧ وابن حبان ٧/ ٢٨٩ والخرائطى في المساوئ ص ١٩٠ وأبي الشيخ في الأمثال ص ٢٤٩ والطبراني في الكبير ١٠/ ٣٥٦ والحاكم ٣/ ٤٦:

من طريق شعبة وغيره حدثنا قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- قال: قال النبي - صلى اللَّه عليه وسلم -: "العائد في هبته كالعائد في قيئه" والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبيد اللَّه عنه:

ففي الفوائد لتمام ٢/ ٢٦٤ و ٢٦٥:

من طريق سليمان بن عبد الرحمن ثنا محمد بن عبد الرحمن عن الأوزاعى عن الزهرى عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم -: "الذى يرجع في هبته كمثل الكلب يرجع في قيئه" وينظر في سنده.

٣٢٥٩/ ٤ - وأما حديث عبد اللَّه بن عمرو:

فرواه النسائي ٦/ ٢٦٤ و ٢٦٥ وابن ماجه ٢/ ٧٩٦ وأبو داود ٣/ ٨١٠ وأحمد ٣/ ١٧٥

<<  <  ج: ص:  >  >>