للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للفريابى ص ٨٠ و ١٣٤ و ٢٧٠ والبخاري في التاريخ ٦/ ٩٢ والطبراني في الأوسط ٦/ ٢٤٩ و ٢٥٠ ومسند الشاميين ٣/ ١٢٨ وعلى بن الجعد ص ٤٩٤ والآجرى في الشريعة ص ١٧٧ و ١٨٦ و ١٨٧ و ٢١٠ و ٢١١ وأبي الطاهر الذهلى في المنتقى من حديثه ص ١٦ والدولابى في الكنى ١/ ٣١٤ والبيهقي في القدر ص ٣٠٥:

من طريق عبد الواحد بن سليم قال: قدمت مكة فلقيت عطاء بن أبي رباح فقلت له: يا أبا محمد إن أهل البصرة يقولون في القدر قال: يا بنى أتقرأ القرآن؟ قلت: نعم قال: فاقرأ الزخرف قال: فقرأت {حم (١) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (٢) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (٣) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} فقال: أتدرى ما أم الكتاب؟ قلت: اللَّه ورسوله أعلم قال: فإنه كتاب كتبه اللَّه قبل أن يخلق السماوات والأرض فيه أن فرعون من أهل النار وفيه {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} قال عطاء: فلقيت الوليد بن عبادة بن الصامت صاحب رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فسألته: ما كان وصية أبيك عند الموت؟ قال: دعانى أبي فقال لى: يا بنى اتق اللَّه واعلم أنك لن تتقى اللَّه حتى تؤمن باللَّه وتؤمن بالقدر كله خيره وشره فإن مت على غير هذا دخلت النار إني سمعت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - يقول: "إن أول ما خلق اللَّه القلم فقال: اكتب فقال: ما أكتب؟ قال: اكتب القدر ما كان وما هو كائن إلى الأبد" والسياق للترمذي.

وقد اختلف في إسناده على عبد الواحد فقال عنه الطيالسى وسعيد بن سليمان وعلى بن الجعد ما تقدم خالفهم عباد بن العوام كما عند الفريابى وغيره إذ قال عنه عن عطاء عن ابن عباس. وعباد ثقة والوهم من شيخه أولى إذ هو ضعيف إلا أنه لم ينفرد بالحديث فقد تابعه متابعة تامة عبد اللَّه بن السائب كما في القدر للفريابى والشريعة للآجرى من طريق بقية عن معاوية بن سعيد حدثنى عبد اللَّه بن السائب عن عطاء بن أبي رباح سألت الوليد بن عبادة فذكره وحسن هذا السند مخرج السنة لابن أبي عاصم إلا أنه قال: "لولا عنعنة بقية". اهـ. يعنى بذلك أنه لم يصرح بالسماع من شيخه والأمر كما قال عند ابن أبي عاصم إلا أنه صرح بالسماع من شيخه عند الفريابى والشريعة للآجرى فارتفع ما قاله من تقدم فالسند صحيح إلى عبد اللَّه بن السائب كما أنه قد رواه عن الوليد بن عبادة بن الصامت غير عطاء فقد جاء من طريق عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت والسند إلى عبادة بن الوليد حسن كما رواه أبن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن الوليد بن عبادة به وابن لهيعة لا بأس به في الشواهد فأقل درجات الحديث أنه حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>