للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: باب (٨) ما جاء أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر]

قال: وفي الباب عن أبي أمامة

٣٣١٠/ ٢٢ - وحديثه:

رواه ابن ماجه ٢/ ١٣٣٠ وأحمد ٥/ ٢٥١ و ٢٥٦ والرويانى ٢/ ٢٧٠ و ٢٧١ والطبراني في الكبير ٨/ ٣٣٨ والأوسط ٢/ ١٦٦ والفاكهى في تاريخ مكة ٤/ ٢٨٩ وابن عدى ٦/ ٣٧٠ وابن حبان في الثقات ٩/ ١٠٤ وعلى بن الجعد ص ٤٨٠:

من طريق حماد بن سلمة عن أبي غالب عن أبي أمامة قال: جاء رجل إلى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فسأله فقال: يا نبي اللَّه أي الجهاد أفضل؟ قال: "كلمة الحق عند سلطان جائر" والسياق لابن حبان وسنده حسن.

قوله: باب (١٤) ما جاء في سؤال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - ثلاثًا لأمته

قال: وفي الباب عن سعد وابن عمر

٣٣٠١١/ ٢٣ - أما حديث سعد:

فتقدم تخريجه في الديات برقم ٧.

٣٣٠١٢/ ٢٤ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه أحمد ٥/ ٤٤٥ وابن شبة في تاريخ المدينة ١/ ٦٧ وابن عبد البر في التمهيد ١٩/ ١٩٤:

من طريق مالك عن عبد اللَّه بن عبد اللَّه بن جابر بن عتيك قال: جاءنا عبد اللَّه بن عمر في بنى معاوية وهي قرية من قرى الأنصار فقال: تدرون أين صلى النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم من مسجدكم هذا؟ قلت: نعم. وأشرت له إلى ناحية منه. قال: فهل تدرون بالثلاث التى دعا بهن فيه؟ قلت: نعم. فأخبرنى بهن. قلت: دعا أن لا يظهر عليهم عدو من غيرهم وأن لا يهلكهم بالسنين فأعطانيهما. ودعا بأن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها. قال: صدقت فلن يزال الهرج إلى يوم القيامة. والسياق لابن شبة.

وقد اختلف فيه على مالك فقال عنه محمد بن يحيى ما تقدم وقال ابن مهدى عنه عن عبد اللَّه بن جابر بن عتيك عن جابر بن عتيك أنه قال: جاءنا عبد اللَّه بن عمر في بنى معاوية

<<  <  ج: ص:  >  >>