للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولسالم سياق آخر في الباب:

في البخاري ٧/ ٤١١ ومسلم ٤/ ١٨٦٢ والنسائي في الكبرى ٤/ ٣٨٦ وأحمد ٢/ ١٣١ و ١٤٧ وابن أبى شيبة ٧/ ٢٣٦:

من طريق أبى بكر بن سالم والزهرى وهذا لفظه عن سالم عن أبيه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدث يقول: "بينا أنا نائم رأيتنى أتيت بقدح فشربت منه حتى إنى لأرى الرى يجرى من أظفارى ثم أعطيت فضلى عمر بن الخطاب" قالوا: فما ذلك يا رسول الله؟ قال: "العلم" والسياق للنسائي.

وقد اختلف الرواة فيه على الزهري فقال عنه معمر كما سبق ولا أعلم من تابعه ولذا لم أر طريقه إلا عند النسائي وأحمد. خالفه عقيل ويونس وصالح بن كيسان والزبيدى إذ قالوا عنه عن حمزة بن عبيد الله بن عمر عن أبيه وهم أولى وقد سلك معمر الجادة.

* وأما رواية حمزة عنه:

ففي البخاري ١/ ١٨٠ ومسلم ٤/ ١٨٥٩ والترمذي ٤/ ٥٣٩ والنسائي في الكبرى ٤/ ٣٨٦ وأحمد ٢/ ٨٣ و ١٠٨ وأبى الفضل الزهري في حديثه ١/ ١٣٦:

من طريق ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر أن ابن عمر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت حتى إنى لأرى الرى يخرج في أظفارى ثم أعطيت فضلى عمر بن الخطاب" قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: "العلم".

وقد اختلف فيه على الزهري تقدم ذكره في الرواية السابقة.

٣٤٨٠/ ٣١ - وأما حديث عائشة:

ففي البخاري ١٢/ ٣٩٩ ومسلم ٤/ ١٨٨٩ وأحمد ٦/ ٤١ و ١٢٨ و ١٦١ وإسحاق ١/ ١٩٩ وابن سعد ٨/ ٦٤ و ٦٧.

من طرق عدة إلى هشام عن أبيه عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أريتك في المنام مرتين إذا رجل يحملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشفها فإذا هي أنت فأقول: أن يكن هذا من عند الله يمضه" والسياق للبخاري.

* وأما رواية سليمان عنها:

ففي الدارمي ٢/ ٥٦:

من طريق ابن إسحاق عن محمد بن عمرو بن عطاء عن سليمان بن يسار عن عائشة

<<  <  ج: ص:  >  >>