للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد مناف اشتروا أنفسكم من الله، يا بنى عبد المطلب اشتروا أنفسكم من الله، يا أم الزبير يا عمة النبي - صلى الله عليه وسلم -، يا فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اشتريا أنفسكما من الله لا أملك لكما من الله شيئًا سلانى من مال ما شئتما" والسياق لأبي عوانة ولم يسق مسلم لفظه بل أحاله على رواية موسى عن أبى هريرة.

* وأما رواية موسى عنه:

ففي البعث لابن أبى داود ص ٣١ والقضاعى في مسند الشهاب ص ١/ ٢١٨:

من طريق ضمام بن إسماعيل عن موسى بن وردان عن أبى هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يا بنى هاشم، يا بنى قصى، يا بنى عبد مناف أنا النذير، والموت المغير، والساعة الموعد" وضمام وشيخه مختلف فيهما وهما في مرتبة الحسن.

٣٥١٠/ ٨ - وأما حديث أبي موسى:

فرواه أبو عوانة ١/ ٨٩ والترمذي ٥/ ٣٣٩ والبزار ٨/ ٤٥ و ٤٦ وابن جرير في التفسير ١٨/ ٧٣ وابن حبان ٨/ ١٧٤:

من طريق عوف عن قسامة بن زهير حدثنا الأشعرى قال: لما نزل {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصبعيه في أذنيه فرفع من صوته فقال: "يا بنى عبد مناف، يا صباحاه" والسياق للترمذي.

وقد اختلف في وصله وإرساله على عوف فوصله عنه أبو زيد الأنصاري خالفه عبد الوهاب الثقفي ومحمد بن جعفر إذ أرسلاه وأما أبو عاصم فقد كان يشك فيه فيوصله مع الشك في ذلك وقد مال الترمذي في جامعه إلى تقديم من أرسل.

٣٥١١/ ٩ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه عنه سعيد بن جبير وعكرمة.

* أما رواية سعيد عنه:

ففي البخاري ١/ ٥٥٦ ومسلم ١/ ١٩٣ و ١٩٤ والترمذي ٥/ ٤٥١ والنسائي في الكبرى ٦/ ٥٢٦ وأحمد ١/ ٢٨١ و ٣٠٧ وأبى عوانة ١/ ٨٧ والطبراني في التفسير ١٨/ ٧٣ و ٧٤ وتاريخه ٢/ ٢١٦ و ٢١٧ والبلاذرى في أنساب الأشراف ١/ ٣٧ وابن حبان ٨/ ٧٣ والطبراني في الكبير ١٢/ ١٢:

من طريق عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية

<<  <  ج: ص:  >  >>