للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بذلك القوى وقال أبو حاتم: منكر الحديث يكتب حديثه وهو ممن وصف بالتشدد مع أن الذهبى قد ذكر ربيعة فيمن تكلم فيه وهو موثق. وأبو مراوح هو الغفارى ويقال له الليثى ثقة ويقال له صحبة والحديث يصح من هذا الوجه إلا أنى وجدت بعد هذا أن أبا حاتم يقدم من قال عن زيد عن عطاء عن أبى واقد. العلل ٢/ ١٠٧.

* تنبيه:

وقع في المعرفة لأبي نعيم "عبد الله بن الحسن بن عطاء بن سنان" صوابه ما تقدم.

٣٥٣٣/ ٣١ - وأما حديث جابر:

فرواه عنه أبو الزبير وأبو سفيان.

* أما رواية أبى الزبير عنه:

ففي أحمد ٣/ ٣٤٠ و ٣٤١ و ٣٥٥ و ٣٨١ وأبى عبيد في فضائل القرآن ص ٣٢٣ وابن حبان ٥/ ٩٧:

من طريق ابن جريج قال: أخبرنى أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو أن لابن آدم واديان مالًا لأحب أن له مثله ولا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب" والسياق لابن حبان وسنده على شرط الصحيح.

* وأما رواية أبى سفيان عنه:

ففي البزار كما في زوائده ٤/ ٢٤٥ وأبى يعلى ٢/ ٣٥٦ و ٤٧٤ وابن حبان ٥/ ٩٦:

من طريق الأعمش عن أبى سفيان عن جابر بن عبد الله يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لابن آدم نخل لتمنى إليه مثله ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب" والسياق لأبي يعلى وسنده على شرط الصحيح والعنعنة تغتفر بما سبق.

٣٥٣٤/ ٣٢ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه البخاري ١١/ ٢٥٣ ومسلم ٢/ ٧٢٥ و ٧٢٦ وأحمد ١/ ٣٧٠ وأبو يعلى ٣/ ٩٠ وأبو عبيد في فضائل القرآن ص ٣٢٤ وابن حبان ٥/ ٩٦ والطبراني في الكبير ١١/ ١٨٠ والأوسط ٣/ ٧٨:

من طريق ابن جريج عن عطاء قال: سمعت ابن عباس - رضي الله عنهما - يقول: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لو كان لابن آدم واديان من مال لا بتغى ثالثًا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب" والسياق للبخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>