للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق ابن إسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال: بينا أنا عند عائشة إذ سمعت جبلة فقالت: ما هذا؟ قلت: رجل ضرب في الخمر فقالت: سبحان الله سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يشرب الخمر الرجل حين يشربها وهو مؤمن، ولا بسرق السارق وهو مؤمن، ولا يزنى وهو مؤمن، ولا ينتهب منتهب نهبة يرفع الناس أبصارهم إليها وهو مؤمن، فإياكم وإياكم" والسياق لابن جرير ولم أر لابن إسحاق تصريحًا فالسياق يضعف لذلك.

* تنبيه: وقع في مصنف ابن أبى شيبة "محمد بن عمرو بن عباد عن عبد الله بن الزبير عن أبيه عن عائشة" صوابه ما تقدم.

٣٦٣٤/ ٢٢ - وأما حديث ابن أبى أوفى:

فرواه عنه مدرك بن عمارة ورجل مبهم.

* أما رواية مدرك عنه:

ففي أحمد ٤/ ٣٥٢ والبزار ٨/ ٢٨٦ والطيالسى ص ١١٠ وابن صاعد في مسند ابن أبى أوفى ص ١٠٦ و ١٠٧ و ١٠٨ وابن أبى شيبة في المصنف ٥/ ٥١٠ و ٧/ ٢٢٢ والإيمان ص ١٣ والمروزى في تعظيم قدر الصلاة ١/ ٥٠١ و ٥٠٢ وابن جرير في التهذيب مسند ابن عباس ٢/ ٦١٩ والآجرى في الشريعة ص ١١٣:

من طريق ليث بن أبى سليم وفراس بن حمدان وهذا لفظ ليث عن مدرك عن ابن أبى أوفى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن، ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع المسلمون إليها رءوسهم وهو مؤمن" والسياق لابن أبى شيبة.

وقد اختلف في إسناده على مدرك بن عمارة فقال عنه من سبق كما تقدم خالفهما حريث بن أبى مطر إذ قال عنه عن رباح بن الحارث قال: سمعت ابن أبى أوفى به وحريث ضعيف فروايته منكرة إذ فراس ثقة. إلا أن مدار الحديث على مدرك ولم يوثقه معتبر.

* وأما رواية المبهم عنه:

ففي مسند عبد بن حميد ص ١٨٦ وعلى بن الجعد ص ٥٧ وابن صاعد في مسند ابن أبى أوفى ص ١٠٩ والطيالسى ص ١١٠ والمروزى في تعظيم قدر الصلاة ١/ ٥٠١ و ٥٠٢ وابن جرير في التهذيب مسند ابن عباس ٢/ ٦١٨ والحارث كما في البغية ص ٢٩:

<<  <  ج: ص:  >  >>